أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 مشكلات صحية قد يشير إليها تورم الرقبة

12:34 م الخميس 29 سبتمبر 2022
7 مشكلات صحية قد يشير إليها تورم الرقبة

تورم الرقبة

كتبت - ندى سامي

يعاني البعض من تورم في الرقبة، قد يظهر بشكل مفاجئ أو يستمر في التضخم على أيام متتالية، وقد يشير ذلك التورم إلى عدوى بسيطة، ولكن في بعض الحالات قد يحدث نتيجة مشكلة صحية أكثر خطورة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أسباب تورم في منطقة الرقبة، وفقًا لموقع "Health line".

1- تضخم الغدة الدرقية

تضخم الغدة الدرقية هو نمو غير طبيعي للغدة الدرقية، قد يكون حميدًا أو مرتبطًا بزيادة أو نقصان في هرمون الغدة الدرقية

يمكن تضخم الغدة الدرقية عقديًا أو منتشرًا، قد يسبب تضخم حجم الجسم صعوبة في البلع أو التنفس أو السعال أو بحة في الصوت أو الدوخة عند رفع الذراع

2- التهاب اللوزتين

هي عدوى فيروسية أو بكتيرية تصيب الغدد الليمفاوية في اللوزتين، تشمل الأعراض التهاب الحلق وصعوبة البلع والحمى والقشعريرة والصداع ورائحة الفم الكريهة، قد تحدث أيضًا تورم اللوزتين وألمهما وبقع بيضاء أو صفراء على اللوزتين

3- سرطان الغدة الدرقية

يحدث هذا السرطان عندما تصبح الخلايا الطبيعية في الغدة الدرقية غير طبيعية وتبدأ في النمو خارج نطاق السيطرة، تشمل الأعراض تورمًا في الحلق وسعال، وبحة في الصوت، وألمًا في الحلق أو الرقبة وصعوبة في البلع وتضخم الغدد الليمفاوية في الرقبة، وتورم الغدة الدرقية أو تكتلها.

4- تضخم الغدد الليمفاوية

تتورم الغدد الليمفاوية استجابةً للمرض والعدوى والأدوية والتوتر أو في حالات نادرة السرطان وأمراض المناعة الذاتية، قد تكون العقد المتورمة مؤلمة أو غير مؤلمة وتوجد في مكان واحد أو أكثر في جميع أنحاء الجسم.

تظهر كتل صغيرة وصلبة على شكل حبة الفول في الإبطين أو تحت الفك أو على جانبي الرقبة أو في الفخذ أو فوق الترقوة.

اقرأ أيضًا: متى يشير تورم الرقبة إلى مشكلة صحية خطيرة؟

5- النكاف

النكاف هو مرض شديد العدوى يسببه فيروس النكاف وينتشر عن طريق اللعاب وإفرازات الأنف والاتصال الشخصي الوثيق بالأشخاص المصابين ويتسبب في الحمى والتعب وآلام الجسم والصداع وفقدان الشهية

يسبب التهاب الغدد تورمًا وضغطًا وألمًا في الخدين وتشمل مضاعفاته العدوى التهاب الخصية والتهاب المبيض والتهاب السحايا، والتهاب الدماغ، والتهاب البنكرياس، وفقدان السمع الدائم.

6- سرطان الحنجرة

يشمل هذا سرطان الحنجرة والأحبال الصوتية وأجزاء أخرى من الحلق مثل اللوزتين والبلعوم، تشمل الأعراض تغيرات الصوت وصعوبة البلع ونقص الوزن والتهاب الحلق والسعال وتضخم الغدد الليمفاوية والصفير.

7- الحصبة الألمانية

عدوى فيروسية تبدأ بالطفح الجلدي الوردي أو الأحمر على الوجه ثم ينتشر إلى باقي أجزاء الجسم، تشمل بعض الأعراض حمى وتورم الغدد الليمفاوية وسيلان أو انسداد الأنف، والصداع وآلام العضلات، والتهاب أو احمرار العينين.

قد يهمك: تورم الرقبة عند الأطفال.. علام يشير؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية