أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 مشكلات صحية تهددك بسبب الجلوس لفترات طويلة

03:03 م الأحد 04 سبتمبر 2022
5 مشكلات صحية تهددك بسبب الجلوس لفترات طويلة

الجلوس لفترات طويلة

كتبت - هدى عبد الناصر:

يضطر الكثيرين إلى الجلوس لفترات طويلة بسبب متطلبات العمل، مما يؤثر بشكل مباشر على صحة الجسم ومن ثم ظهور بعض المضاعفات الصحية التي تتطلب العلاج.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أبرز الأضرار الناتجة عن الجلوس لفترات طويلة، وفقًا لما ذكره موقع "WebMD".

أضرار الجلوس لفترات طويلة

1- أمراض القلب

أثبتت الدراسات أن الجلوس لفترات طويلة يؤثر على صحة الجسم بشكل عام، بما في ذلك الجلوس في المواصلات أو أثناء العمل، و على الرغم من اتباع نظام غذائي صحي، إلا أن الأشخاص المعتادون على ذلك هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضًا: الوقوف لفترات طويلة يضر صحة العظام.. نصائح وقائية

2- الخرف

هناك علاقة قوية بين الجلوس لفترة طويلة والإصابة بالخرف، حيث أكدت الأبحاث أن الجلوس لفترة طويلة يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول وجميعها يؤثر على صحة الدماغ بشكل واضح مما يتسبب في الإصابة بالخرف، لذلك يفضل الحرص على ممارسة الرياضة بشكل يومي.

3- ارتفاع سكر الدم

قد يتسبب الجلوس لفترة طويلة في تغير طريقة تفاعل الجسم مع الأنسولين، ومن ثم حرق كمية قليلة من السعرات الحرارية، وسهولة الإصابة بمرض السكري نتيجة قلة إنتاج الهرمون المسئول عن ذلك، مما يتطلب تجنب الجلوس لفترة تزيد عن 3 ساعات منتظمة.

قد يهمك: حسام موافي يحذر من غيبوبة السكري: هذا النوع قاتل

4- زيادة وزن الجسم

أكدت نتائج العديد من الأبحاث أن الجلوس لفترات طويلة يتسبب في زيادة فرص الإصابة بالسمنة، ويعتبر الحل الأمثل لهذه المشكلة هي اتباع نظام غذائي صحي والحرص على ممارسة الرياضة بشكل منتظم، مع تجنب الجلوس لفترات طويلة.

5- مشاكل الظهر

يؤثر الجلوس لفترة طويلة على عضلات الظهر والرقبة والعمود الفقري، لذلك يجب الحرص على تجنب الجلوس لفترة طويلة والتحرك لمدة دقيقة أو دقيقتين كل نصف ساعة على الأقل للحفاظ على صحة العظام.

قد يهمك أيضًا: 3 منتجات غذائية قد تساهم في الإصابة بآلام الظهر

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية