أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تتسبب في حصوات الكلى- كيف تطرد أملاح المانجو من جسمك؟

02:49 م الإثنين 05 سبتمبر 2022
تتسبب في حصوات الكلى- كيف تطرد أملاح المانجو من جسمك؟

mango-1

كتبت- أمنية قلاوون:

تعتبر المانجو من الفواكه الصيفية التي يفضلها غالبية الناس، إلا أن بعضهم يرتكب خطأ شائع عند الإفراط في تناولها، ما يتسبب في زيادة كمية الأملاح في الجسم، فكيف تتعامل معها؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، طرق لطرد الأملاح من جسمك بعد تناول المانجو، وفقًا لموقعي "WebMD" و"Eating well".

هل تحتوي المانجو على أوكسلات الكالسيوم؟

توجد أوكسالات الكالسيوم في بعض الأطعمة بصورة طبيعية، مثل:

-الفاكهة، ومنها المانجو

-الخضراوات الورقية.

-البطاطا الحلوة.

-السبانخ.

-اللفت الأخضر.

-السلق.

-المكسرات.

اقرأ أيضًا: أطباء يحذرون من المانجو: الإفراط فيها يهددك بحصوات الكلى

ماذا يحدث لجسمك عند تناول هذه الأطعمة؟

ينتج جسمك الأوكسالات ويحصل عليها أيضًا من مصادر الطعام الغنية بفيتامين سي، عند تناول الطعام الذي يحتوي على فيتامين سي فإن الجسم يعالجه على هيئة أوكسالات، إلا أنه عندما تستهلك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الأوكسالات، فإن المركب يلتصق بالمعادن لصنع معادن أخرى، مثل: أوكسالات الحديد وأوكسالات الكالسيوم، تحدث هذه العملية في القولون أو الكلى، ثم يزيل الجسم العناصر عن طريق البراز أو البول، لكن بعض الأشخاص يعانون أكثر من غيرهم بسبب الحساسية، فإن الوجبات الغذائية الغنية بالأوكسالات يمكن أن تسبب حصوات الكلى، كما أنها تزيد من مخاطر تعرضهم لمشاكل صحية أخرى.

أضرار الأوكسالات في المانجو

1-حصوات الكلى

يوجد الكالسيوم وكميات صغيرة من الأوكسالات في المسالك البولية في نفس الوقت وهذا طبيعي، إذا بقوا في أشكالهم الفردية، فإنهم لا يسببون أي مشاكل صحية، في بعض الأحيان تذوب وتختلط لتشكل بلورات، ما يؤدي إلى تكوين هذه الحصوات وتتسبب في ظهور أعراض لدى بعض الأشخاص، خاصةً إذا كانت مستويات الأوكسالات مرتفعة ومستويات البول منخفضة، المشكلة هي عندما يتحدون معًا لتشكيل حصوات كبيرة الحجم.

اقرأ أيضًا: المانجو تحارب السرطان.. ولكن الإفراط في تناولها يسبب هذه المشكلات

2-انخفاض امتصاص المعادن

عندما تلتصق الأوكسالات بمعادن أخرى في القناة الهضمية، فإنها تجعل امتصاصها صعبًا، والأوكسالات تمنع امتصاص الكالسيوم من بعض الأطعمة على رأسها السبانخ، قد يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف إلى زيادة صعوبة امتصاص الجسم للعناصر الغذائية الضرورية.

3-تفاعلات مع المضادات الحيوية

عندما تتحلل الأوكسالات في القناة الهضمية، فإنها تسد الطريق أمام العناصر الأخرى للمرور إلى الجهاز البولي، عندما تتناول المضادات الحيوية، فإنها تخفض من تأثير المضاد الحيوي وفاعليته، إنها تعمل عن طريق تقليل البكتيريا الجيدة التي تمتص الأوكسالات وتحسن نشاط الأمعاء.

اقرأ أيضًا: 5 أضرار يسببها الإفراط في المانجو.. كم ثمرة مسموح بتناولها يوميًا؟

كيف تتخلص من أملاح المانجو؟

-يمكن أن تساعدك الأنظمة الغذائية منخفضة الأوكسالات، التي تتضمن: البروكلي والجبن والأسماك المعلبة، في تقليل تأثير الأوكسالات الضار.

-شرب الكثير من الماء، يساهم شرب السوائل خاصًة والماء عامًة في طرد السموم من الجسم بمّا في ذلك الأملاح الزائدة، فضلًا عن تحسين أداء الكلى.

-تساعد الحركة في التخلص من الأملاح الموجودة في الجسم عمومًا، من خلال طرد الأملاح الزائدة عند التعرق، يمكن ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي أو غيرها من التمارين الكثيفة.

اقرأ أيضًا: شريحتين فقط.. 3 فوائد توفرها المانجو لمريض السكري

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية