أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تناول الشاي والقهوة في الأكواب الورقية- هل يسبب مخاطر صحية؟

09:14 م السبت 28 يناير 2023
تناول الشاي والقهوة في الأكواب الورقية- هل يسبب مخاطر صحية؟

الأكواب الورقية

كتب- صابر نجاح:

يلجأ الكثيرون إلى استعمال الأكواب الورقية ذات الاستخدام الواحد لتناول المشروبات الساخنة، تجنبًا لمشاركة الأخرين في الأكواب الزجاجية وانتقال الفيروسات والبكتيريا المختلفة، بينما يظن البعض أن تلك الأكواب الورقية قد تسبب أضرارًا صحية، فما حقيقة ذلك؟

نفت الدكتورة مي تاج الدين، استشاري سلامة الغذاء، وجود أي أضرار محتملة من تناول الشاي والقهوة والمشروبات الآخرى في الأكواب الورقية، مؤكدة أنها أكثر آمانًا للصحة والبيئة.

وقالت تاج الدين، خلال بث مباشر لـ"الكونسلتو"، إن استخدام المنتجات الورقية حتى في الطعام من الأمور الجيدة والتي لا يمكن أن تسبب أي أضرار على الجسم، مؤكدة أنها أفضل من الأدوات البلاستكية.

اقرأ ايضًا: للسيدات.. إليكِ طريقة حفظ الطعام بالأكياس البلاستيكية

في المقابل، حذر بعض العلماء من أن شرب القهوة أو الشاي في أكواب ورقية ليس مجرد إهدار للمال فحسب، بل قد يعرضك أيضا لخطر ابتلاع الآلاف من المواد البلاستيكية الدقيقة.

وكشفت دراسة جديدة، أن مشروبا ساخنا في الأكواب الورقية يمكن أن يتلوث بجزيئات البلاستيك الصغيرة في دقائق معدودة، وفق ما جاء في صحيفة "ديلي ميل"، البريطانية.

ويأتي هذا التلوث بسبب دخول بعض جزيئات البلاستيك في البطانة الداخلية للكوب التي تجعلها مقاومة للماء.

قد يهمك: زجاجات المياه وأكياس الطعام.. المواد البلاستيكية "سرطان" داخل منزلك

وقال الدكتور سودها جويل، المؤلف الرئيسي للدراسة من المعهد الهندي للتكنولوجيا في خراجبور، وهي مدينة في ولاية البنجال الغربية: "الشخص العادي الذي يشرب 3 أكواب عادية من الشاي أو القهوة يوميا في كوب ورقي سينتهي به الأمر بتناول 75 ألف جزيء صغير من البلاستيك الصغير غير المرئي للعين المجردة."

قد يهمك أيضًا: باحثون: القهوة تساعد في محاربة تساقط الشعر والقضاء على الثعلبة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية