أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للسيدات.. إليكِ طريقة حفظ الطعام بالأكياس البلاستيكية

07:11 ص الأحد 31 مارس 2019
للسيدات..  إليكِ طريقة حفظ الطعام بالأكياس البلاستيكية

حفظ الطعام

كتبت - ندى سامي:

عادةً ما تلجأ الكثير من السيدات إلى شراء كميات كبيرة من الأطعمة، وتقوم بتجفيفها وتخزينها في الثلاجة والفريزر، توفيرًا للوقت والجهد الذي تتكبده بالنزول يوميًا إلى السوق، ولكن هل للأكياس البلاستيكية التي تحفظ بداخلها وقعًا ضارًا على الصحة؟

أكياس حفظ الأطعمة ليس لها أضرار

يقول الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، إن استخدام الأكياس البلاستيكية لا يضر بصحة الإنسان، ولكن طريقة الحفظ والتخزين هي التي تؤثر على سلامة الطعام من عدمه.

ويشير حتة إلى أن هناك أكياس مخصصة لحفظ الطعام يمكن شرائها، مشددًا على ضرورة تجنب استخدام القديم أو المستعمل منها، منعًا لنقل البكتيريا المسبب للأمراض.

طريقة تخزين الطعام

ويؤكد استشاري الصحة العامة أن هناك عدة إرشادات يجب اتباعها عند تخزين الطعام، ومن بينها:

فرز الطعام قبل التخزين

يجب وضع اللحوم بعيدًا عن الخضراوات، ليست في الأكياس المخصصة لكل منهما فقط، بل في مكان التخزين أيضًا.

تقسيم الطعام

يجب تقسيم الأطعمة على الأكياس البلاستيكية، وفقًا للاحتيجات اليومية، لتجنب تعرض الطعام للإذابة، ما يفقده قيمته الغذائية ويعرضه للتلف.

إذابة الطعام

- يجب إخراج الطعام من الفريزر قبل طهي بفترة وجيزة، ووضعه في طبق منفردًا بالثلاجه، لتجنب تعرض باقي الأطعمة للمياه الذائبة.

- ينقل بعد ذلك في طبق آخر نظيف، ويترك حتى يذوب تمامًا، ويكون جاهزًا للطهى.

- ولا يفضل تعريضه لوسائل تساعد على إذابته، كتعريضه للميكرويف أو وضعه في الماء الساخن، لأن ذلك يؤدي إلى إذابة الكيس البلاستيك، مما يضر بالسلامة العامة.

توصيل الكهرباء

يجب التأكد من وصول التيار الكهربائي للثلاجة والفريزر، لأن انقطاعه يؤدي إلى إذابة الطعام واختلاطه، مما قد يساعد على نمو البكتيريا التي تسبب الكثير من الأمراض، فضلًا عن ضبط مؤشر الحرارة بصورة تتناسب مع حرارة الجو، للحفاظ على الأطعمة المخزنة

اقرأ أيضًا:

تسبب الإصابة بالتسمم.. كيف تتجنب عدم نظافة ثلاجتك

مدة صلاحية الفواكه داخل الثلاجة.. (إنفوجراف)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية