أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أسباب للهبات الساخنة

05:03 م السبت 07 يناير 2023
5 أسباب للهبات الساخنة

الهبات الساخنة

كتبت - هدى عبد الناصر:

قد يشعر بعض الأشخاص بالهبات الساخنة المفاجئة التي يمكن أن تشير إلى وجود مشكلة بالجسم، ومن ثم تتطلب المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص للحد من أي مضاعفات صحية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي كل ما يتعلق بالهبات الساخنة، وفقًا لما ذكره موقع "WebMD".

أسباب السخونة المفاجأة

1- الطقس الحار

يعتبر الطقس الحار أحد أسباب الهبات الساخنة والتعرق، على الرغم من عمل الدماغ الدائم على ضبط مستويات الهرمونات في الجسم وبالتالي تقليل الهبات الساخنة بشكل خاص عند الاقتراب من سن اليأس حيث تتغير مستويات هرمون الاستروجين في الجسم بشكل واضح، لذلك لا داعي للقلق ولكن لا يفضل البقاء فترات طويلة في الطقس الحار.

اقرأ أيضًا: في الطقس الحار- 6 أطعمة تساعد على تبريد الجسم

2- الأطعمة الحارة

أحد الأسباب الرئيسية وراء الهبات الساخنة هو تناول الأطعمة الحارة، لذلك يجب الحد من هذه الأطعمة أو المشروبات الساخنة والصلصات الحارة خاصة مع ظهور أي أعراض مزعجة، كما يفضل تناول الأطعمة الباردة أو تناول الأطعمة الحارة في غرف باردة لعدم الشعور بالهبات الساخنة.

قد يهمك: الأطعمة الحارة.. متى تضر الصحة؟

3- التدخين

التدخين هو السبب الرئيسي وراء الشعور بالهبات الساخنة وغيرها من الأعراض المزعجة، حيث أثبتت الدراسات أنه كلما تم الإفراط في التدخين زادات الهبات الساخنة، لذلك يجب الابتعاد عن التدخين نهائيًا للحد من الهبات الساخنة وأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان.

قد يهمك أيضًا: حسام موافي يحذر من التدخين: يسبب 4 أنواع من السرطان

4- الكافيين

المشروبات المليئة بالكافيين سبب للإصابة بالهبات الساخنة، لذلك يجب تقليل الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافيين بما في ذلك الشاي والقهوة والمشروبات الغازية والشوكولاتة، حيث يفضل تناول كوب واحد فقط من هذه المشروبات في اليوم الواحد.

اقرأ أيضًا: القهوة Vs الشاي- أيهما أكثر احتواءً على الكافيين؟

5- الضغط العصبي

عادة ما يشعر الأشخاص الذين يعانون من الضغط والتوتر والقلق من الهبات الساخنة، مما يتطلب الحفاظ على مستوى الاسترخاء والتنفس بشكل صحيح والتأمل واستشارة الطبيب المختص في حالة تفاقم الأعراض وزيادة مدة الهبات الساخنة لفترات طويلة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية