أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 مشكلات صحية وراء آلام أسفل الظهر

02:50 م الثلاثاء 17 أكتوبر 2023
6 مشكلات صحية وراء آلام أسفل الظهر

الم أسفل الظهر

كتبت- ندى سامي:

آلام أسفل الظهر من المشكلات الشائعة التي قد تحدث نتيجة اتباع عادات غير صحية أو الإصابة بمشكلة هيكلية بالعمود الفقري، أو مشكلة بالأعضاء الداخلية. هناك عدد من الفحوصات التي يحتاجها المريض لتحديد السبب الدقيق وراء آلام أسفل الظهر.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز أسباب آلام أسفل الظهر، والفحوصات المطلوبة للتشخيص السليم، وفقًا لـ "Very well health".

المشكلات الصحية المتسببة في آلام أسفل الظهر

هناك عدد من المشكلات الصحية التي قد تكون سبب في ألم أسفل الظهر، ومن أبرزها ما يلي:

آلام العضلات والتوتر

يمكن أن يتسبب التوتر العضلي أو استنزاف العضلات في ظهور ألم في منطقة الظهر السفلية. قد يكون السبب وضعية جلوس غير صحيحة، أو القيام بنشاط جسدي مكثف.

آلام الأعصاب

يمكن أن تحدث آلام الأعصاب في العمود الفقري السفلي، وتكون نتيجة لضغط على الأعصاب أو التهابها. قد يكون السبب الفقرات المتزاحمة، أو انزلاق غضروفي في العمود الفقري، أو التهاب المفاصل العمودية.

الانزلاق الغضروفي

يمكن أن يحدث انزلاق غضروفي في العمود الفقري السفلي، مما يؤدي إلى ضغط على الأعصاب وتهيجها، مما يسبب آلامًا حادة في منطقة الظهر السفلية.

آلام العظام والتهاب المفاصل

قد تكون هناك مشاكل في العظام أو المفاصل في العمود الفقري السفلي تسبب ألمًا في هذه المنطقة، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو التهاب المفاصل التنكسي.

الإصابات والتمزقات

يمكن أن تحدث إصابات في العضلات أو الأربطة أو الأقراص الفقرية في الظهر السفلي، وقد تسبب ألمًا حادًا ومستمرًا.

مشاكل في الأعضاء الداخلية

بعض المشاكل في الأعضاء الداخلية مثل مشاكل الكلى أو الأمعاء يمكن أن تسبب ألمًا يشع إلى منطقة الظهر السفلية.

التهاب العصعص

يعتبر العصعص من العظام الضعيفة بجسم الإنسان، ما يجعلها عرضة للإصابة والكسور، خاصةً عند الجلوس لفترات طويلة بوضعيات خاطئة على المقاعد الصلبة، وتتسبب الإصابة به في ألم شديد أسفل الظهر.

ما هي الفحوصات المطلوبة لتشخيص آلام أسفل الظهر؟

عند استشارة الطبيب بشأن آلام الظهر السفلية، قد يقوم الطبيب بتنفيذ سلسلة من الفحوصات والاختبارات للمساعدة في التشخيص الدقيق وتحديد سبب الألم. وفيما يلي بعض الفحوصات المطلوبة:

التاريخ الطبي والفحص البدني

يبدأ الطبيب عادةً بأخذ تاريخ طبي مفصل يتضمن الأعراض والظروف المصاحبة للألم في منطقة الظهر السفلية، يلي ذلك الفحص البدني لتقييم الحركة والمرونة والنقاط الحساسة في الظهر والأطراف السفلية.

التصوير بالأشعة السينية

قد يتم طلب الأشعة السينية للعمود الفقري السفلي للكشف عن أي تغيرات هيكلية في الفقرات مثل التآكل أو الانزلاق الغضروفي أو التشوهات.

التصوير بالرنين المغناطيسي

يعتبر التصوير بالرنين المغناطيسي تقنية فحص متقدمة توفر صورًا مفصلة للعمود الفقري والأنسجة المحيطة به، يمكن أن يساعد في تشخيص وجود انزلاق غضروفي، أورام، التهابات، أو ضغط على الأعصاب.

التصوير التلفزيوني المحوسب

يستخدم التصوير التلفزيوني المحوسب للحصول على صور ثلاثية الأبعاد من العمود الفقري والهيكل العظمي، ويمكن أن يساعد في تحديد التفاصيل الدقيقة للتشوهات الهيكلية والأورام.

فحوصات الدم

قد يتم طلب فحوصات الدم لاستبعاد أسباب أخرى محتملة للألم في الظهر السفلي، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو التهاب المفاصل التنكسي.

اقرأ أيضًا: ألم الظهر - 7 علامات تستوجب زيارة الطوارئ فورًا

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية