أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الجوافة تخفض الكوليسترول؟

02:03 م الأحد 29 أكتوبر 2023
هل الجوافة تخفض الكوليسترول؟

الجوافة

كتبت- ياسمين الصاوي:

تتميز الجوافة باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم، وعلى رأسها فيتامين سي والبوتاسيوم والألياف والعديد من مضادات الأكسدة، لكن هل يمكن أن تساهم في خفض الكوليسترول؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية تأثير تناول ثمار الجوافة على مستويات الكوليسترول في الدم، حسبما نشر موقع "Health Line”

الجوافة لخفض الكوليسترول

تحتوي الجوافة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تلعب دورًا مهمًا في حماية القلب من التلف الناتج عن الجذور الحرة، كذلك فإن ارتفاع نسبة البوتاسيوم والألياف القابلة للذوبان في الجوافة يساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة القلب.

وقد تبين أن الجوافة تعمل على خفض معدل الكوليسترول الضار LDLفي الجسم، وليس هذا فحسب، بل تساعد أيضًا على رفع معدلات الكوليسترول الجيد HDL بشكل ملحوظ.

ويجب العلم بأن الكوليسترول الضار يؤثر على صحة القلب مسببًا الإصابة بأمراض الشرايين التاجية وخلل في الأوعية الدموية، أما الكوليسترول الجيد يساعد على حماية صحة القلب.

وأظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 120 شخص، أن تناول ثمار الجوافة الطازجة قبل الوجبات لمدة 12 أسبوعًا يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم 8-9 نقاط، فضلاً عن انخفاض الكوليسترول الكلي بنسبة 9.9%، وزيادة الكوليسترول الجيد بمعدل 8%.

كم ثمرة يجب تناولها يوميًا؟

يُراعى عدم الإفراط في تناول الجوافة، أي ثمرتين بحد أقصى خلال اليوم الواحد، ويفضل تناولها طازجة بدلاً من شرب عصير الجوافة، وذلك للحصول على مزيد من الألياف وتقليل السكريات التي يمكن تناولها في اليوم.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية