أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل البسلة تسبب الغازات والانتفاخ؟

05:24 م السبت 25 نوفمبر 2023
هل البسلة تسبب الغازات والانتفاخ؟

البسلة

كتبت-ياسمين الصاوي:

يميل البعض إلى تناول البسلة باعتبارها واحدة من الخضروات الموسيمية الغنية بالمعادن والفيتامينات المهمة، في حين يمكن أن تسبب الشعور بعدم الراحة في المعدة.

تؤدي البسلة في بعض الأحيان إلى الشعور بالانتفاخ وتراكم الغازات في البطن، فلماذا؟ وما الطرق التي يمكن من خلالها تناول البسلة بأمان؟

البسلة تسبب الغازات والانتفاخ

من الممكن أن تسبب البسلة الانتفاخ، وغالبًا ما يكون ذلك مصحوبًا بالغازات والشعور بعدم الراحة في البطن، وقد تحدث هذه التأثيرات لعدة أسباب.

تحتوي البسلة على الفودماب، وهو السكريات القليلة والثنائية والأحادية والبوليولات القابلة للتخمر، حسبما نشر موقع "Health Line".

وتحتوي البسلة أيضًا على مجموعة من الكربوهيدرات التي تفلت من عملية الهضم ثم تقوم البكتيريا الموجودة في في الأمعاء بتخميرها، وبالتالي تنتج الغازات.

ترتبط الليكتينات الموجودة في البسلة أيضًا بالانتفاخ وأعراض الجهاز الهضمي الأخرى، وعلى الرغم من عدم وجود الليكتين بكميات كبيرة، فإنها قد تسبب مشكلات لبعض الأشخاص، خاصة عندما تشكل جزءًا رئيسيًا من النظام الغذائي.

ماذا تفعل؟

هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لمنع الانزعاج الهضمي الذي قد يحدث بعد تناول البسلة، فإذا كانت الفودماب تمثل مشكلة للشخص، فيمكن تقليل الكمية إلى ما يصل إلى ربع كوب من البسلة المطبوخة في المرة الواحدة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تجربة طرق تحضير أخرى، مثل نقع البسلة فترة قبل تناولها أو سلقها جيدًا، قد يساعد في تقليل محتوى الليكتين الموجود بها، مما يجعلها أسهل في الهضم.

مع العلم بأن الشخص إذا كان يتناول البسلة من حين لآخر، فقد لا يكون جسمه معتادًا على هضمها، مما قد يؤدي إلى الانتفاخ وأعراض أخرى غير مريحة.

وإذا كان الشخص يشكو من متلازمة القولون العصبي أو أي مرض آخر في الجهاز الهضمي يجعله حساسًا للغاية تجاه الفودماب، فمن الأفضل تجنب تناول البسلة تمامًا، لأن تناول وجبة صغيرة منها قد يسبب عدم الراحة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية