أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الإضاءة البيضاء أم الحمراء- أيهما مناسب لصحتك؟

03:34 م الأحد 26 نوفمبر 2023
الإضاءة البيضاء أم الحمراء- أيهما مناسب لصحتك؟

تأثير إضاءة المنزل على الصحة

كتبت- ندى سامي:

يحتار الكثيرون في اختيار لون الإضاءة المناسب بالمنزل لا يعتمد الأمر على درجة اللون والشكل الجمالي فقط، بل تؤثر لون الإضاءة المستخدمة بالمنازل على الصحة العامة للجسم.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي الفرق بين الإضاءة البيضاء والصفراء وتأثيرهما على الصحة، وفقًا لـ"Very well health"، و"Health".

يمكن استخدام الإضاءة البيضاء والصفراء بمختلف درجاتهم بالمنزل، إذا تختلف الإضاءة البيضاء والإضاءة الصفراء في درجة حرارة اللون، حيث تتراوح درجة حرارة اللون للضوء الأبيض من 2700 كلفن إلى 6500 كلفن، بينما تتراوح درجة حرارة اللون للضوء الأحمر من 1000 إلى 3000 كلفن، ولكل منها تأثير مختلف على الرؤية وكذلك الصحة.

الضوء الأبيض

الضوء الأبيض هو الضوء الطبيعي الذي نحصل عليه من الشمس، ويتكون الضوء الأبيض من جميع ألوان الطيف المرئية، ويُعتقد أن الضوء الأبيض يساعد على تعزيز الحالة المزاجية واليقظة، كما أنه يساعد على تنظيم الساعة البيولوجية، ويعد الضوء الأبيض مناسب لغرف المكتب.

الضوء الأصفر

الضوء الأصفر هو لون غير مرئي للعين البشرية، ويُعتقد أن الضوء الأصفر يساعد على تقليل الالتهاب والألم. كما أنه يساعد على تحسين الدورة الدموية، ويساعد على استرخاء الجسم والنوم، لذا يعد الضوء الأصفر مناسب لغرف النوم والجلوس.

التأثيرات الصحية للإضاءة البيضاء

تشمل التأثيرات الصحية للإضاءة البيضاء ما يلي:

تعزيز الحالة المزاجية واليقظة: يُعتقد أن الضوء الأبيض يساعد على تعزيز الحالة المزاجية واليقظة عن طريق زيادة إنتاج السيروتونين، وهو ناقل عصبي يلعب دورًا في تنظيم الحالة المزاجية.

تنظيم الساعة البيولوجية: يُعتقد أن الضوء الأبيض يساعد على تنظيم الساعة البيولوجية عن طريق تثبيط إنتاج الميلاتونين، وهو هرمون يساعد على النوم، ولكن يفضل التعرض للضوء الأبيض بشكل طبيعي من الشمس أو عن طريق المصابيح البيضاء والتي يفضل استخدامها نهارًا وتجنب استخدامها ليلًا.

تحسين الرؤية: يُعتقد أن الضوء الأبيض يساعد على تحسين الرؤية عن طريق زيادة حدة البصر.

التأثيرات الصحية للإضاءة الصفراء

تشمل التأثيرات الصحية للإضاءة الصفراء ما يلي:

تقليل الالتهاب والألم: يُعتقد أن الضوء الأصفر يساعد على تقليل الالتهاب والألم عن طريق زيادة تدفق الدم إلى المنطقة المصابة.

تحسين الدورة الدموية: يُعتقد أن الضوء الأصفر يساعد على تحسين الدورة الدموية عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك، وهو مادة تساعد على استرخاء الأوعية الدموية.

تعزيز نمو الشعر: يُعتقد أن الضوء الأصفر يساعد على تعزيز نمو الشعر عن طريق زيادة الدورة الدموية إلى بصيلات الشعر.

الاسترخاء والنوم: قد تساعد الإضاءة الصفراء في حصول الجسم على الاسترخاء والاستعداد للنوم. تقوم بعض شركات المحمول بعمل وضع ليلي للهاتف المحمول تكون إضاءته أميل للون الأحمر.

أيهما أفضل للصحة.. الإضاءة البيضاء أم الصفراء؟

يعتمد أفضل نوع من الإضاءة للصحة على طبيعة استخدام الضوء والغرض منه، بالنسبة للأنشطة التي تتطلب اليقظة والتركيز، مثل العمل أو الدراسة، فإن الضوء الأبيض هو الأفضل. بالنسبة للأنشطة التي تتطلب الاسترخاء، مثل النوم أو الاسترخاء، فإن الضوء الأصفر هو الأفضل.

نصائح هامة قبل اختيار لون الإضاء

فيما يلي بعض التوصيات العامة لاختيار الإضاءة المناسبة لصحتك:

-استخدم الضوء الأبيض أثناء النهار والضوء الأصفر في الليل.

-استخدم الضوء الأبيض في الأماكن التي تتطلب اليقظة والتركيز.

-استخدم الضوء الأصفر في الأماكن التي تتطلب الاسترخاء.

-تجنب التعرض للضوء الأبيض القوي في الليل، حيث يمكن أن يؤثر على دورة النوم.

قد يهمك: كيف تؤثر إضاءة الـ LED على جسمك؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية