أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا تختلف ألوان أقراص الدواء؟

06:30 م الأربعاء 01 فبراير 2023
لماذا تختلف ألوان أقراص الدواء؟

ألوان أقراص الدواء

كتبت - ياسمين الصاوي:

لماذا تختلف ألوان أقراص الدواء؟ من المؤكد أن هذا السؤال أثير في ذهنك في وقت من الأوقات، ويرجع السبب إلى تنوع لون الأدوية، خاصةً بين الأحمر والأصفر والأزرق والأخضر والبرتقالي.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" دلالات ألوان أقراص الدواء، وفقًا لموقع "Health".

اقرأ أيضًا: أفضل وقت لتناول الدواء.. قبل أم بعد الأكل؟

سبب اختلاف ألوان أقراص الدواء

أوضح الدكتور الصيدلي جيراردو سيسون، أن بعض المرضى يظنون أن هناك علاقة بين ألوان الكبسولات والأقراص الدوائية وفعاليتها، مشيرًا إلى عدم صحة هذا الاعتقاد الشائع.

وأكد سيسون أن اللون الخارجي للدواء ليس له علاقة بفعاليته، مضيفًا أن شركات الأدوية غالبًا ما تقوم باختيار ألوان الكبسولات والأقراص بناءً على معايير لها علاقة بالتسويق.

قد يهمك: انتبه.. تناول أكثر من دواء في نفس الوقت قد يضر بصحتك

وجاءت تصريحات سابقة لخبراء من جامعة فلوريدا مماثلة لرأي سيسون، حيث قالوا: "كشف الأبحاث أن بعض المرضى يعتقدون أن الأدوية ذات الألوان الداكنة أكثر فعالية من الأدوية فاتحة اللون".

وفي إحدى الدراسات، وجد الباحثون الألوان الأحمر والأصفر والبرتقالي ترتبط في أذهان البعض بأن الدواء له تأثير منشط، بينما اللونين الأزرق والأخضر يوحيان بأن العقار مسكن للآلام أو مهدئ للأعصاب.

ويبدو أن لهذه التصورات تأثير على فعالية الأدوية، ويطلق الأطباء على هذه الحالة اسم "تأثير الدواء الوهمي"، الذي لا يقتصر على اللون فقط، بل يشمل أيضًا الحجم أو الشكل.

قد يهمك أيضًا: لماذا تختلف الأشكال الصيدلية للأدوية؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية