أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

امرأة يتحول لون بولها إلى البنفسجي- ما السبب؟

03:02 م الثلاثاء 14 مارس 2023
امرأة يتحول لون بولها إلى البنفسجي- ما السبب؟

images (12)

كتبت- ياسمين الصاوي:

كشف الأطباء في ولاية كنتاكي عن حالة نادرة لامرأة مسنة تحول لون بولها إلى اللون البنفسجي أو الأرجواني الغامق بسبب مضاعفات عدوى المثانة.

تم نقل المرأة البالغة من العمر 76 عامًا، والتي تعاني من قصور القلب وفشل كلوي وسرطان المثانة إلى المستشفى وتم تركيب قسطرة بول لها، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وتبين أن عدوى المسالك البولية أدت إلى تفاعل كيميائي حيوي نتج عنه صبغات زرقاء وحمراء في البول، والتي تأكسدت في كيس القسطرة، تحولت إلى اللون البنفسجي الداكن.

وقام الأطباء بتشخيص الحالة باسم متلازمة كيس البول الأرجواني (PUBS)، والتي تحدث لدى 42% من المرضى الذين يتم تركيب القسطرة لهم فترة طويلة.

ذهبت المرأة، التي لم يُذكر اسمها، إلى المستشفى بسبب ضيق التنفس الناتج عن معاناتها من أمراض القلب والأوعية الدموية.

وقام الأطباء بتوصيل المرأة بقسطرة بول لتصريف المثانة، ثم عالجوها بأدوية وريدية لتقليل التورم المرتبط بفشل القلب الاحتقاني.

وبعد 4 أيام في المستشفى، ظهر لون بنفسجي قوي في كيس البول الخاص بالقسطرة، وتبين أن البول كان شديد القلوية مع درجة حموضة 8.5، وهو أحد أعراض عمل الكليتين بشكل غير صحيح.

وكان لديها أيضًا تركيزات عالية من بكتيريا المتقلبة الرائعة Proteus mirabilis، وهي سبب شائع لالتهابات المسالك البولية المعقدة.

تم وصف متلازمة الكيس الأرجواني لأول مرة سريريًا في عام 1978، وغالبًا ما تكون الحالة حميدة، ولكنها قد تكون مزعجة للمرضى.

تساعد هذه البكتيريا على تكسير الحمض الأميني التربتوفان، والذي يتحول إلى مركب يسمى الإندول في الأمعاء، حيث يتم نقله إلى الكبد وتحويله إلى كبريتات الإندوكسيل.

يتحول الإندوكسيل إلى اللون الأزرق، والإندروبين باللون الأحمر في البول القلوي، ثم تختلط هذه الألوان لتشكل لونًا بنفسجيًا.

يشير البول البنفسجي عادةً إلى إصابة المريض بعدوى في المسالك البولية، ولكن ليس دائمًا، فربما يرتبط الإمساك المزمن بزيادة نمو البكتيريا في القولون، مما يزيد من تحويل التربتوفان إلى إندول.

ويتطلب العلاج تغيير القسطرة وتناول العلاج المناسب المضاد للميكروبات لعلاج العدوى البكتيرية الأساسية والمضادات الحيوية لمدة 5 أيام.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية