أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للسيدات- أفضل نظام غذائي لصحتك

12:48 م الثلاثاء 02 مايو 2023
للسيدات- أفضل نظام غذائي لصحتك

تناول الطعام - أرشيفية

كتب - كريم حسن

يحتاج الجسم إلى نظام غذائي متوازن من أجل الحفاظ على حالته الصحية بغض النظر عن الجنس، وعلى الرغم من عدم وجود نظام غذائي معين هو الأفضل للنساء، إلا أن هناك أمور محددة يجب مراعاتها عندما يتعلق الأمر بدعم صحة المرأة.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أفضل نظام غذائي لصحة المرأة، وفقًا لما ذكره موقع "Medical news today".

فضل أنظمة غذائية لصحة المرأة

حمية البحر الأبيض المتوسط

حمية البحر الأبيض المتوسط ​​مفيدة لفقدان الوزن وصحة القلب والوقاية من مرض السكري، وتشير الأبحاث إلى أن ذلك النظام الغذائي قد يساعد في الوقاية من مرض ألزهايمر.

وقد تعاني النساء من مشاكل صحية أكثر خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث وبعدها إذا كان لديهن زيادة في الوزن، وأن النساء اللائي التزمن بحمية البحر الأبيض المتوسط ​​كن أقل وزنًا، وأن النظام الغذائي قد يحسن نوعية الحياة أثناء انقطاع الطمث.

ويركز نظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي على الخضار والفواكه وزيت الزيتون والمكسرات والبقوليات، كما تعتبر الأسماك الزيتية جزءًا مهمًا من النظام الغذائي، مثلها مثل الحبوب غير المكررة.

وبالنسبة للأطعمة التي يجب على الناس الحد منها عند اتباع ذلك النظام الغذائي، فتشمل اللحوم والألبان والأطعمة المصنعة.

ووفقًا لبعض الأبحاث، فإن اتباع ذلك النظام غذائي الذي يحد من تناول السكر والدهون والملح قد يساعد أيضًا في علاج أعراض متلازمة ما قبل الحيض.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث بجسمك عند اتباع حمية البحر المتوسط لمدة عام؟.. دراسة توضح

نظام DASH الغذائي

وفقًا للعديد من الدراسات، يمكن لنظام داش الغذائي أن يخفض ضغط الدم، وقد يساعد أيضًا على إنقاص الوزن، ويمكن أن تزيد معدلات ارتفاع ضغط الدم لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

وتشير دراسة أجريت عام 2017 إلى أن النساء اللواتي يبلغن من العمر 70 عامًا فما فوق يحافظن على وظيفة معرفية أفضل عندما يلتزمن بنظام DASH الغذائي طويل الأمد.

وتشير مراجعة كوكرين لعام 2017 إلى أن نظام DASH الغذائي قد يقلل أيضًا من حدوث العمليات القيصرية لدى النساء المصابات بسكري الحمل.

وتحتاج النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 19 و 50 عامًا اللائي يمارسن نشاطًا معتدلًا ما بين 2000 إلى 2200 سعر حراري يوميًا، ووفقًا للمعهد القومي للقلب والرئة والدم، فإن نظام DASH الغذائي يحقق الفوائد المرجوة في ذلك الشأن.

قد يهمك: حمية "داش" خيار مثالي لإنقاص الوزن.. إليك فوائدها وضوابط اتباعها

حمية مايند

يجمع نظام Medvention of Mediterranean-DASH لتأخير التنكس العصبي بين نظامي البحر الأبيض المتوسط ​​و DASH.

وقد يساعد اعتماد نظام مايند الغذائي النساء مع تقدمهن في العمر، حيث تشير بعض الدراسات إلى أنه مرتبط بانخفاض التدهور المعرفي وانخفاض خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.

وتشير دراسة أجريت عام 2020 على النساء الإيرانيات إلى أن المشاركات كانت لديهن مخاطر أقل بنسبة 50% للإصابة بسرطان الثدي عندما التزمن بنظام مايند الغذائي.

ويعتبر الصداع النصفي أكثر شيوعًا عند الرجال أكثر من النساء، وتشير دراسة أجريت عام 2020 إلى أن المشاركين الذين اتبعوا حمية مايند يعانون من صداع نصفي أقل حدة وأقصر.

ويركز نظام مايند الغذائي على الأطعمة الطبيعية والنباتية، مثل حمية داش وأنظمة البحر الأبيض المتوسط، وخاصة الخضروات الورقية، بينما يحد من الأطعمة الحيوانية والأطعمة عالية الدهون المشبعة، وخاصة الزبدة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية