أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل التين يرفع السكر؟

08:00 م الخميس 25 مايو 2023
هل التين يرفع السكر؟

التين البرشومي

كتب - محمد أمين:

يرغب بعض المصابين بداء السكري في إدراج التين البرشومي في النظام الغذائي اليومي، لكنهم يشعرون بالقلق من أن يكون له تأثيرات سلبية على صحتهم.

اقرأ أيضًا: فوائد متعددة للتين البرشومي

هل التين يرفع سكر الدم؟

في هذا الصدد، قالت الدكتورة إيناس شلتوت، أستاذ أمراض الباطنة بكلية طب قصر العيني، إن التين البرشومي من الفواكه الصيفية التي من الأفضل لمرضى السكري الابتعاد عنها.

وأوضحت شلتوت أن ارتفاع سكر الدم من الأضرار التي قد تهدد مرضى السكري عند تناول التين البرشومي، ويرجع السبب إلى احتوائه على نسبة عالية من السكريات.

قد يهمك: 6 فواكه صيفية ممنوعة لمرضى السكري

وأضافت أستاذ أمراض الباطنة: "إذا كان مريض السكري يرغب في تناول التين البرشومي، لا مانع في ذلك، بشرط استهلاك ثمرة واحدة فقط في اليوم".

وتابعت: "إذا التزم مريض السكري بهذه الكمية من التين البرشومي، سيضمن عدم ارتفاع السكر بعد تناوله، لأن الألياف الغذائية المتوفرة به ستكون أكثر قدرة على التقليل من تأثيرات سكرياته، عن طريق إبطاء امتصاصها في الأمعاء ومنعها من الوصول لمجرى الدم سريعًا".

والجدير بالذكر أن التين البرشومي يتميز بمؤشره الجلايسيمي المنخفض، حيث يبلغ 35 درجة، مما يعني أنه في الأساس لا يرفع سكر الدم، إلا في حالة تناوله بشكل مفرط، وفقًا لموقع "Glycemic Index Guide".

قد يهمك أيضًا: 5 فواكه صيفية تخفض مستويات سكر الدم

وأشارت شلتوت إلى وجود فواكه صيفية أخرى يجب على مرضى السكري الحذر من الإفراط فيه، أبرزها:

- العنب.

- البلح.

- المانجو.

وارتفاع سكر الدم ليس الضرر الوحيد الناتج عن الإكثار من التين الشوكي، بل يسبب أيضًا الحساسية وسيولة الدم واضطرابات بالجهاز الهضمي، بحسب موقع "Medical News Today".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية