أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد متعددة للتين البرشومي.. احذر الإفراط في تناوله

10:53 ص السبت 08 سبتمبر 2018
فوائد متعددة للتين البرشومي.. احذر الإفراط في تناوله

كتبت- حسناء الشيمي

التين البرشومي من الفواكه الصيفية اللذيذة المحبوبة لدى كثيرين، فهي تتميز بمذاقها اللذيذ ولونها المميز وملمسها الناعم، بالإضافة إلى أنها تحتوي على فوائد صحية متعددة.

قال الدكتور محمد سيد مسعود، أستاذ التغذية والمدير التنفيذي لمركز معلومات الأمن الغذائي، إن التين البرشومي يحتوي على مجموعة هائلة من العناصر الغذائية المفيدة في عمليات الهضم والامتصاص، والتخلص من مشاكل الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أنه يحتوي على عناصر تساعد على تقوية عضلة القلب، وذلك مثل:

البوتاسيوم

يحتوي التين البرشومي على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم، الذي يلعب دورًا كبيرًا في تقوية عضلة القلب، ما يساعد على تحسين عملية ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم من خلال الشرايين، والمساعدة في توصيل الدم إلى جميع الأعضاء للقيام بوظائفها الحيوية، ما يحسن من أدائها بشكل كبير، ويمنح القلب الكهرباء اللازمة له لضبط معدل ضرباته.
بالإضافة إلى أن البوتاسيوم يساهم في توازن الأملاح والسوائل في الدم مع الصوديوم، وبالتالي فهو يحافظ على ضغط الدم، ومرونة الشرايين، كما أنه يقلل من خطر احتباس السوائل بالجسم إذ يعد طارد للسوائل.

مضادات أكسدة

وبلون التين البرشومي الداكن المميز، فهو يحتوي على نسبة مرتفعة جدًا من مضادات الأكسدة المكافحة للشوارد الحرة التي تخرج منها مركبات سامة، كالهيدروبيوكسيد، والبيروكسيدات، وهذه المواد عندما توجد في الخلايا يخرج منها مواد قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، وبالتالي فهي تقي من الإصابة بالسرطان، والأمراض المناعية الأخرى، بالإضافة إلى أنه يحمي من ألزهايمر، والالتهابات.

الألياف

التين البرشومي غني بالألياف الغذائية الموجودة التي تساهم في تنشيط الجهاز الهضمي، وتحسين عملية الهضم والامتصاص، وتخليص الجسم من السموم، وخفض مستوى الكولسترول الضار، بالإضافة إلى أنه يحارب الإمساك نهائيا لاحتوائه على مركبات ملينة للبراز، وتساهم في حركية القولون.

كما أن نسبة الألياف المرتفعة في التين البرشومي تبطئ من امتصاص السكر البسيط الموجود فيه حتى لا يتسبب في اضطراب مستوى السكر في الدم، وارتفاعه بشكل مفاجئ.

ماغنيسيوم

ويحتوي التين البرشومي على الماغنيسيوم الذي يلعب دورًا حيويًا في إنتاج الطاقة اللازمة للقيام بالعمليات الحيوية في الجسم، بالإضافة إلى دوره في بناء العظام والأسنان، وتحسين وظائف العضلات والأعصاب.

مجموعة فيتامين ب

ولأن التين البرشومي يحتوي على مجموعة فيتامين ب1، وفيتامين ب2، فهو مفيد في تقوية الأعصاب، العضلات، القلب، المخ، الجلد، والشعر، بالإضافة إلى دوره في تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة، كما أنه يعمل على إتمام عمليات النمو، ويساعد في تمثيل المواد الكربوهيدراتية، والبروتين، وبالإضافة إلى دوره في امتصاص الحديد، كما أنه يدخل فى تكوين كرات الدم الحمراء.

البكتين

وهو عنصر يرتبط بالكولسترول الضار، ويصرفه خارج الجسم، كما أنه يكون طبقة تقلل من تأثير القرح، لأنه يحتوي على الجلسترين، الذي يقلل تأثير الحامض على جدار المعدة.

ضوابط تناوله

رغم الفوائد المتعددة التي يحتويها التين البرشومي إلا أن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى الدخول في حالة من الإسهال يعقبها دخول الفرد في مرحلة جفاف، لذا حذر من الإفراط في تناوله، وقال يفضل تناول ثمرة أو ثمرتين على الأكثر منه في اليوم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية