أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لطلاب الثانوية العامة- 8 نصائح للتعامل مع ضغوط الامتحانات

01:59 م الثلاثاء 13 يونيو 2023
لطلاب الثانوية العامة- 8 نصائح للتعامل مع ضغوط الامتحانات

ضغوط الامتحانات

كتب - كريم حسن

يعاني طلاب الثانوية العامة خلال فترة الامتحانات من الشعور الشديد بالتوتر والوقوع تحت الضغوطات النفسية الشديدة، نتيجة لأهمية تلك المرحلة الدراسية، وتوقف تحديد المستقبل الجامعي عليها.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، نصائح للتعامل مع ضغوط الامتحانات لطلاب الثانوية العامة، وفقًا لما ذكره موقع "Very well mind".

نصائح للتعامل مع ضغوط الامتحانات

1- التنفس بعمق

تخصيص دقيقتين كل يوم لممارسة تقنيات اليقظة، مثل تمارين التنفس، يساعدك على تهدئة استجابة جسمك للضغط وتحويل انتباهك إلى اللحظة الحالية.

كما يساعدك ذلك على منح ذاتك فرصة للتفكير بعقلانية في مخاوفك، وتخليص نفسك من أنماط التفكير غير المفيدة، ويمكّنك من التعامل مع عدد كبير من الاختبارات.

اقرأ أيضًا: لطلاب الثانوية العامة- وجبات إفطار مفيدة لزيادة القدرة على التركيز

2- اتباع نظام غذائي صحي

يساعد اتباع نظام غذائي صحي يتضمن تناول أطعمة صحية تمد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على حالته الصحية، من شأنه العمل على التخلص من التوتر ورفع درجة التركيز وتقوية الذاكرة.

3- أخذ قسط كاف من النوم الهادئ

أخذ قسط كاف من النوم بما لا يقل عن ما يتراوح بين 8 إلى 9 ساعات يوميًا من شأنه المساعدة على التخلص من الشعور بالتوتر والضغط، والعمل على الإحساس بالسترخاء والهدوء، مع مراعاة تهيئة بيئة النوم بشكل جيد، للحصول على ساعات نوم هادئة.

4- ممارسة الرياضة

يمكن أن يؤدي الحفاظ على بذل المجهود البدني بالشكل المناسب من خلال ممارسة التمارين الرياضية المفيدة على التخلص من أعراض القلق والتوتر والضغط، ومنح الجسم الطاقة والحيوية والنشاط، للحصول على أفضل أداء للجسم.

5- ضع أهدافًا واقعية

يساعدك تحديد أهداف واقعية منفردة ثم التفكير فيما يليها، سواء كان لديك عدة أسابيع أو أيام أو ساعات قبل الامتحان، على وضع كل شيء في نصابه، وهو ما يساعد بشكل كبير على النجاح وزيادة الإنتاجية.

6- ثق بنفسك

عندما نواجه تحديات جديدة باستمرار، غالبًا ما ننسى أن ننظر إلى الوراء، وإلى أي مدى وصلنا وإلى أي مدى حققنا بالفعل.

ويجب عليك التفكير من منطلق أنه طالما أديت ما عليك في الاستذكار والاستعداد الجيد للامتحانات، فلا داعي للقلق.

7- المراجعة الدراسية مع الزملاء

في عام 2004، رأت ورقة بحثية نُشرت في مجلة "Linguistics and Education"، أن المراجعة مع الأقران هي تقنية دراسة فعالة لأنها تتيح للأفراد استيعاب ملاحظاتهم الخاصة بشكل أفضل.

قد يهمك: 5 نصائح ضرورية لطلاب الثانوية العامة

8- الاستعانة بالآخرين

طلب المساعدة من الآخرين من دائرة الأشخاص المقربين، مثل الأصدقاء أو أفراد العائلة أو غيرهم، يمكن أن يساعد بشكل كبير في تخطي الضغوطات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية