أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يؤثر ارتفاع درجات الحرارة على صحة القلب؟.. استشاري يكشف

02:43 م الأحد 18 يونيو 2023
هل يؤثر ارتفاع درجات الحرارة على صحة القلب؟.. استشاري يكشف

تأثير درجة الحرارة على القلب

كتب- صابر نجاح:

في فصل الصيف تصبح درجة حرارة الجسم مرتفعة، ما يؤثر على القلب ويدفعه للعمل بجهد أكبر، فإذا قام الشخص بأي نشاط بدني يتطلب المزيد من الطاقة مثل الجري، والركض، والتمارين القوية الأخرى، فقد يضطر القلب إلى ضخ الدم بشكل أسرع، لذلك تشكل درجات الحرارة المرتفعة ضغطًا كبيرًا على القلب.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية تأثير ارتفاع درجات الحرارة على صحة القلب والأوعية الدموية.

تأثير ارتفاع درجة حرارة الجو على القلب

وفي هذا السياق، يوضح الدكتور محمد البابلي، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، أن ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف قد يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب، مشيرًا إلى أن القلب يعمل بجهد مضاعف لضخ الأكسجين والدم إلى الأعضاء، مما يؤثر على كفاءته.

اقرأ أيضًا: 8 نصائح لمرضى القلب لتجنب مخاطر الحرارة في الصيف

وأوضح البابلي، أن جمعية القلب الأميركية حذرت من التأثير الخطير لدرجات الحرارة المرتفعة، وإمكانية تسببها بأضرار على القلب، وبينت أن الحرارة المرتفعة والجفاف الذي قد ينجم عنها إجبار القلب على العمل بجهد أكبر لتبريد نفسه عن طريق ضخ المزيد من الدم.

وفي السياق نفسه، حذر الدكتور جمال شعبان، العميد السابق للمعهد القومي للقلب، من التعرض إلى أشعة الشمس المرتفعة خلال فصل الصيف، وذلك بسبب تاثيراتها على القلب، موصيًا بأهمية تناول الماء البارد غير المثلج في الوقاية وعلاج موجات الحرارة.

وأوصى شعبان، بتناول ما لا يقل عن 3 لتر ماء بارد يوميًا، قبل الشعور بالعطش، مشيرًا إلى أهمية تناول الفواكة والخضروات الطازجة مثل تناول البطيخ، والخيار والكنتالوب.

قد يهمك:جمال شعبان يؤكد: النوم يحمي القلب من مرض خطير

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية