أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تكيسات المبايض عند الفتيات- كيف يمكن اكتشافها قبل الزواج؟

02:50 م الخميس 22 يونيو 2023
تكيسات المبايض عند الفتيات- كيف يمكن اكتشافها  قبل الزواج؟

تكيس المبايض

كتبت - ندى سامي

تكيس المبايض أحد المشكلات المرضية الشائعة التي عادة ما تحدث للسيدات في عمر الإنجاب، وعادة ما يتم اكتشافها بعد الزواج أو تأخر الحمل أو عند الخضوع للفحص.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، أبرز العلامات التي تكشف الإصابة بتكيس المبايض لدى الفتيات قبل الإنجاب، وفقًا لموقع "Women’s health".

يعد تكيس المبايض أحد الاضطرابات الهرمونية الشائعة، ويتسبب في مشاكل في المبايض تعيق قدرتها على العمل بشكل طبيعي، ولا يوجد سبب واضح يسبب التعرض لتكيس المبايض لدى الفتيات، ولكن هناك عدد من العوامل التي تزيد خطر التعرض له، والتي تتمثل فيما يلي:

- العوامل الوراثية التي تعد من أبرز العومل التي تزيد خطر التعرض للتكيس لدى الفتيات.

- تعد زيادة الوزن أحد العوامل المسببة، إذ يعيق الوزن الزائد المبايض عن العمل بشكل طبيعي، مما قد يسبب التكيسات على المبايض.

- قد تحدث الإصابة بتكيسات المبايض نتيجة لاضطراب في هرمونات الجسم، والذي يبدأ في عمر المراهقة.

- قد تساهم بعض الأدوية التي تحتوي على الهرمونات في زيادة خطر التعرض للتكيسات.

اقرأ أيضًا: 5 علاجات منزلية تخلصك من تكيس المبايض

علامات تشير لإصابة الفتيات بتكيسات المبايض

قد يصعب تشخيص تكيس المبايض لدى الفتيات قبل الزواج، نتيجة لتشابه الأعراض مع الكثير من المشكلات الصحية التي تحدث للمرأة في تلك الأثناء، وأيضًا نتيجة قلة التوعية الصحية، كما يؤثر حجم وعدد التكيسات النامية على المبايض على شدة الأعراض، وبشكل عام، تتمثل أبرز العلامات التي قد تشير للإصابة بالتكيسات ما يلي:

- اضطراب الدورة الشهرية

تعاني الفتيات من اضطرابات في الدورة الشهرية بشكل طبيعي خلال المراحل المختلفة، ولكن يكمن الاختلاف حين الإصابة بالتكيسات في أن اضطرابات الدورة الشهرية عادة ما تكون مستمرة.

وتتمثل اضطرابات الدورة الشهرية التي تحدث عند الإصابة بالتكيسات ما يلي:

- عدم انتظام الدورة الشهرية من حيث الموعد، وقد تتأخر لشهر أو أكثر.

- الإصابة بعسر الطمث.

- الطمث الغزير، والذي يستمر لفترة طويلة.

- كثافة نمو شعر الجسم

نتيجة التغيرات التي تطرأ على الفتيات في عمر المراهقة، ينمو شعر الجسم في مناطق مختلفة، ولكن عند الإصابة بتكيسات المبايض قد تزداد كثافة الشعر خاصة في منطقة الذقن أو تحت الإبط أو العانة بشكل مختلف عن الطبيعي.

- آلام في الجسم

في بعض الحالات، عند الإصابة بتكيسات المبايض، وخاصة عند زيادة عددها أو حجمها، قد تسبب آلام أسفل البطن أو الظهر، ولا ترتبط تلك الآلام بالدورة الشهرية، وقد تمتد لمناطق متفرقة في الجسم.

قد يهمك: 5 معتقدات خاطئة عن متلازمة تكيس المبايض

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية