أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد وأضرار صودا الخبز.. هل تساعد في علاج السرطان؟

02:42 م الثلاثاء 11 يوليه 2023
فوائد وأضرار صودا الخبز.. هل تساعد في علاج السرطان؟

صودا الخبز

كتبت - هدى عبد الناصر:

يعتاد بعض الأشخاص على إضافة صودا الخبز على الأطعمة أثناء التحضير، وذلك للحصول على نتائج طهي جيدة، كما أن صودا الخبز تمنح الجسم الكثير من الفوائد الصحية، ولكن يجب الحذر جيدًا من الإفراط في استخدامها لتجنب التعرض لأي مضاعفات صحية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أبرز فوائد وأضرار صودا الخبز، وفقًا لما ذكره موقعي "Healthline" و"Everydayhealth".

فوائد صودا الخبز

1-علاج حرقة المعدة

يمكن أن تساعد صودا الخبز في علاج حرقة المعدة عن طريق تحييد حمض المعدة، حيث يتم تناوله عن طريق إضافة ملعقة من صودا الخبز على كوب من الماء وشرب الخليط ببطء، وذلك للحصول على أكبر قدر من الفوائد.

2-تخفيف حكة الجلد

غالبًا ما ينصح باستخدام صودا الخبز بشكل موضعي لتهدئة حكة الجلد التي تحدث بعد لدغات الحشرات أو حروق الشمس، حيث يفضل دمج صودا الخبز مع النشا والقليل من الماء ثم وضع الخليط على الجلد بشكل مباشر وتركه حتى يجف ثم شطفه بالماء الفاتر.

3-الحد من تطور أمراض الكلى

تعرف الكلى بأنها تساعد على تنظيف الجسم من السموم وموازنة المعادن بما في ذلك البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم، ولكن تناول صودا الخبز يحسن وظائف الكلى بشكل مضاعف ويقلل من فرص الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

اقرأ أيضًا: مضاد للحموضة.. 7 فوائد لاتعرفها لصودا الخبز

4-تحسين فاعلية أدوية السرطان

غالبًا ما يتم علاج السرطان بالعلاج الكيميائي، ولكن أثبتت نتائج بعض الأبحاث أن صودا الخبز تزيد من فاعلية العلاج الكيميائي حيث تحيد صودا الخبز من نمو الخلايا السرطانية، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل الإفراط في تناوله.

5-زيادة القدرة على ممارسة التمارين

قد يلجأ بعض الرياضيين إلى تناول صودا الخبز قبل البدء في ممارسة التمارين الرياضية، وذلك لأنها تزيد من قدرة الجسم على أداء التمارين خاصة عالية الكثافة أو الجري، حيث تعمل صودا الخبز على تقليل حمض اللاكتيك ومن ثم تخفيف الحموضة داخل الخلايا.

أضرار صودا الخبز

هناك بعض الآثار الجانبية التي يمكن تحدث للجسم نتيجة الإفراط في تناول صودا الخبز من بينها:

- تآكل مينا الأسنان.

- القيء.

- الإسهال.

- الفشل الكلوي.

- تمزق في المعدة.

قد يهمك: ملح الطعام وصودا الخبز.. وصفات لتبييض الأسنان احذر اللجوء إليها

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية