أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ألم المفاصل المفاجئ- بما يشير؟

03:17 م الإثنين 25 سبتمبر 2023
ألم المفاصل المفاجئ- بما يشير؟

أسباب ألم المفاصل المفاجئ

كتبت- ندى سامي:

آلام المفاصل مشكلة شائعة خاصًة مع التقدم في العمر، ولكن يلاحظ البعض ألم شديد ومفاجئ بجميع مفاصل الجسم، قد يحدث ذلك نتيجة حالة طارئة مثل التعرض لعدوى، ولكن قد يشير الأمر لبعض المشكلات الصحية الأخرى الأكثر خطورة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز أسباب آلام المفاصل المفاجئة، وفقًا لـ "Medical news today".

الإنفلونزا

الإنفلونزا هي عدوى شائعة يمكن أن تسبب آلامًا مفاجئة في المفاصل، على عكس أعراض البرد، يمكن أن تبدأ أعراض الإنفلونزا فجأة إلى حد ما. قد تشمل الأعراض ما يلي:

-ألم المفاصل.

-آلام العضلات.

-حمى أو قشعريرة.

-سعال.

-التهاب الحلق.

-سيلان أو انسداد الأنف.

-تعب.

فيلاروس كورونا

كوفيد- 19 هو مرض معدٍ آخر. ويمكن أن يسبب مجموعة من الأعراض التي تتفاوت بين الأشخاص، وفقًا لنوع المتحور والحالة الصحية للشخص وعمره، وإذا كان يعاني من أمراض مزمنة، ومن الأعراض الشائعة لفيروس كورونا ما يلي:

-ألم المفاصل.

-حمى.

-صداع.

-سعال.

-التهاب الحلق.

-ضيق في التنفس.

-فقدان لحاسة التذوق أو الشم.

-انسداد أو سيلان الأنف.

-الغثيان أو القيء.

-إسهال.

متلازمة ما بعد كورونا

متلازمة ما بعد كورونا هي مجموعة من الأعراض التي تستمر بعد الإصابة بمرض فيروسي مثل الكورونا، قد يلاحظ الشخص بعد مرور فترة التعافي من الإصابة أنه ما زال يعاني من بعض الأعراض مثل التعب وآلام المفاصل المفاجئة في مختلف مفاصل الجسم، صعوبة التركيز، الصداع.

يشير مصطلح كوفيد طويل الأمد إلى الأعراض المستمرة التي تظهر على بعض الأشخاص بعد الإصابة بعدوى كورونا يمكن أن تشمل تلك المتلازمة مجموعة واسعة من الأعراض، مثل الألم، والتعب، وصعوبة التركيز.

التهاب المفاصل التفاعلي

هو نوع من التهاب المفاصل الذي يمكن أن يحدث بعد الإصابة مرض معد، وخاصًة التسمم الغذائي أو العدوى المنقولة جنسيًا. يسبب تورم وألم في المفاصل المختلفة، وخاصًة الوركين والركبتين والكاحلين وأصابع القدمين.

عادًة ما يختفي التهاب المفاصل التفاعلي من تلقاء نفسه بعد بضعة أشهر. قد يقترح الطبيب علاج أي عدوى بكتيرية كامنة بالمضادات الحيوية أو استخدام الأدوية لإدارة الألم والتورم.

متلازمة التعب المزمن

التهاب الدماغ والنخاع العضلي أو ما تعرف بمتلازمة التعب المزمن هي حالة مزمنة يمكن أن تتطور بعد مرض فيروسي. ومع ذلك في بعض الأحيان لا يوجد سبب واضح لتطوره.

مثل مرض كوفيد الطويل الأمد ومتلازمة ما بعد الفيروس، تسبب متلازمة التعب المزمن ألم في مختلف المفاصل قد يعيق الشخص عن القيام بمهامه اليومية، وقد يتسبب في عدد من الأعراض الأخرى مثل:

-تضخم الغدد الليمفاوية.

-صعوبة النوم.

-صعوبة في التفكير.

-الدوخة عند الوقوف.

النقرس

النقرس هو نوع من التهاب المفاصل الذي يمكن أن يحدث عندما يكون لدى الشخص مستويات عالية من حمض البوليك في الدم. يشكل حمض اليوريك بلورات في المفاصل، مما يؤدي إلى الالتهاب والتورم والألم.

يمكن أن تحدث نوبات النقرس فجأة، وتبلغ ذروتها خلال 24 ساعة بعد ظهور الأعراض لأول مرة. ويؤثر عادًة على مفصل أو طرف واحد فقط، مثل قدم واحدة. وفي حالات أقل شيوعًا، قد يصاب الأشخاص بالنقرس متعدد المفاصل، والذي يؤثر على مفاصل متعددة.

يركز العلاج على تقليل مستويات حمض اليوريك، وتقليل الالتهاب، وتخفيف الأعراض من خلال استراتيجيات النظام الغذائي ونمط الحياة. إذا لم تتحسن الأعراض، قد يصف الطبيب دواء لخفض كمية حمض اليوريك في الدم.

حالات المناعة الذاتية

تتسبب أمراض المناعة الذاتية في قيام الجهاز المناعي بمهاجمة الخلايا والأنسجة السليمة في الجسم. هذا يمكن أن يؤدي إلى التهاب وألم في المفاصل، ومن أمثلة حالات المناعة الذاتية التي يمكن أن تسبب آلام المفاصل ما يلي:

-التهاب المفاصل الروماتويدي.

-الذئبة.

-التهاب المفاصل الصدفي.

اقرأ أيضًا: 5 أنواع من التهاب المفاصل تؤثر على اليدين

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية