أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من صعوبة فقدان الوزن بعد انقطاع الطمث؟- إليكِ الحل

04:29 م الثلاثاء 05 سبتمبر 2023
تعاني من صعوبة فقدان الوزن بعد انقطاع الطمث؟- إليكِ الحل

صعوبة فقدان الوزن بعد انقطاع الطمث

كتبت- ندى سامي:

خلال مرحلة انقطاع الطمث تمر السيدات بعدد من التغيرات النفسية والجسدية، وتعد مشكلة الوزن الزائد من أكثر العقبات التي تواجه الكثيرات.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز الطرق التي تساعد على خسارة الوزن بعد انقطاع الطمث، وفقًا لـ "Health line".

لماذا يصعب خسارة الوزن خلال مرحلة انقطاع الطمث؟

التغييرات الهرمونية لانقطاع الطمث قد تجعل السيدات أكثر عرضة لزيادة الوزن خاصة في البطن والأرداف لكن التغيرات الهرمونية وحدها لا تسبب زيادة في الوزن، ويعد نمط الحياة الغير صحي هو أبرز المحفزات لاكتساب الوزن في تلك المرحلة.

تقل كتلة العضلات عادة مع تقدم العمر، بينما تزيد نسبة الدهون. يؤدي فقدان كتلة العضلات إلى إبطاء معدل استخدام الجسم للسعرات الحرارية، هذا يمكن أن يجعل الأمر أكثر صعوبة للحفاظ على وزن صحي.

يقل معدل الحرق بالجسم بشكل طبيعي مع التقدم في العمر والتغيرات التي تطرأ على الجسم.

قد تلعب العوامل الوراثية أيضًا دورًا في زيادة الوزن أثناء انقطاع الطمث. إذا كان أحد الأقارب يعانون من وزن إضافي حول البطن، فمن المحتمل أن يحدث الشيء نفسه.

هناك عوامل أخرى، مثل قلة ممارسة التمارين الرياضية والأكل غير الصحي وعدم كفاية النوم، قد تسهم في زيادة الوزن عند انقطاع الطمث. عندما لا يحصل الناس على قسط كافٍ من النوم، فإنهم يميلون إلى تناول وجبات خفيفة أكثر واستهلاك المزيد من السعرات الحرارية.

كيف يؤثر الوزن الزائد على صحة المرأة بعد انقطاع الطمث؟

زيادة الوزن خلال سن انقطاع الطمث من الممكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة تهدد صحة المرأة. الوزن الزائد، قد يزيد من خطر الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية مثل:

-مشكلات التنفس.

-أمراض القلب والأوعية الدموية.

-داء السكري من النوع الثاني.

-زيادة الكوليسترول الضار.

-ارتفاع ضغط الدم.

كيف يمكن التغلب على الوزن الزائد بعد انقطاع الطمث؟

وهناك عدد من النصائح الهامة التي تساعد السيدات على خسارة الوزن بسهولة بعد انقطاع الطمث، وتتمثل فيما يلي:

-تقليل عدد السعرات الحرارية وتوزيعها بشكل جيد على اليوم، بمجرد القيام بتلك العادة قد يساعد ذلك في تحفيز وزيادة معدل حرق الدهون مما يساهم بشكل كبير خسارة الوزن وخاصة المناطق العنيدة، مثل البطن والأرداف.

- تقليل النشويات، يحتاج الجسم للنشويات من أجل الحصول على الطاقة اللازمة، لذا قطع النشويات بشكل نهائي أمر غير صحي، ولكن يمكن تقليل نسبة النشويات التي كانت تدخل للجسم إلى النصف تقريبًا، وستؤتي تلك العادة ثمارها بعد مرور حوالي شهر.

- تقليل السكريات قدر المستطاع والاعتماد على البدائل الصحية مثل العسل والفواكه ولكن بكميات محددة.

- عدم إغفال عنصر النوم، يساعد النوم ليلًا في وقت مبكر لساعات متواصلة على تعزيز معدل الحرق وخسارة الوزن.

- تعد الحركة وممارسة الرياضة من أكثر الأشياء التي تحتاجها السيدات في سن انقطاع الطمث، من أجل إعادة توازن الهرمونات التي تضطرب بشكل كبير في تلك الأثناء. لذا يمكن ممارسة رياضة يومية خفيفة مثل المشي.

لا يوجد حل سحري لفقدان الوزن بعد انقطاع الطمث ولكن تحتاج السيدات للقيام بجميع النصائح السابقة جنبًا إلى جنب مع تناول طعام صحي غني بالبروتين والألياف والقليل من الكربوهيدرات.

اقرأ أيضًا: للنساء.. 5 فوائد صحية لا تتوقعيها لانقطاع الطمث

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية