أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

زيت الزيتون- هل يمكن استخدامه بدلا من الزيت النباتي؟

04:14 م الإثنين 01 يناير 2024
زيت الزيتون- هل يمكن استخدامه بدلا من الزيت النباتي؟

زيت الزيتون

كتب- كريم حسن:

يرغب بعض الأشخاص في استخدام زيت نباتي يحتوي على فوائد صحية أعلى كبديل عن أنواع الزيت العادية، ولكن هل يعتبر ذلك أمرًا صحيًا؟

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، إمكانية استبدال الزيت النباتي العادي بزيت الزيتون، وفقًا لما نشره موقع "Eating well".

ما هو زيت الزيتون؟

يتم تصنيع زيت الزيتون عن طريق سحق الزيتون أو طحنه ميكانيكيًا لاستخراج زيته، وهناك نوعان من زيت الزيتون، وهما البكر والعادي، وزيت الزيتون البكر عبارة عن زيوت نقية وغير مكررة لها نكهة عشبية وزهرية، ويمكن أن يختلف مذاقها اعتمادًا على مكان زراعة الزيتون.

ويمكن تكرير أنواع أخرى من زيت الزيتون بشكل كبير، وغالبًا ما يكون لها نكهة أكثر حيادية ولون أفتح.

ونظرًا لأن إنتاج زيت الزيتون البكر أكثر تكلفة من الزيوت المكررة، فإننا غالبًا ما نستخدمه في الحالات التي يمكن فيها تقدير نكهة الزيت، كما هو الحال في تتبيلات السلطة ولقلي الخضار وتحميصها.

ما هو الزيت النباتي؟

الزيت النباتي هو المصطلح الواسع المستخدم لأي زيت مصنوع من بذور النباتات أو الحبوب، مثل بذور العنب والكانولا وبذور القطن وعباد الشمس وفول الصويا والذرة والعصفر.

ويمكن شراء هذه الزيوت كزيوت أحادية المصدر، مثل زيت الكانولا، على سبيل المثال، أو كمزيج يُسمى ببساطة "الزيت النباتي".

ولاستخراج الزيوت من هذه البذور والحبوب، وإبقائها محايدة النكهة، يتم تكرير هذه الزيوت النباتية، باستخدام الحرارة والمواد الكيميائية في بعض الأحيان.

ويميل الزيت النباتي إلى أن يكون أقل تكلفة إلى حد كبير ويستخدم عادة عند الحاجة إلى كمية كبيرة من الزيت، كما هو الحال عند القلي.

كما أنه يميل إلى أن يكون أكثر ثباتًا للحرارة من زيت الزيتون البكر الممتاز، لذلك فهو الزيت المفضل للطهي عالي الحرارة، كما هو الحال في الطبخ بالمقلاة.

هل من الأفضل استخدام زيت الزيتون بدلًا من الزيت النباتي؟

في حين أن محتوى السعرات الحرارية والدهون الإجمالية لزيت الزيتون مقابل الزيت النباتي هو نفسه في الأساس، فإن نوع الدهون يختلف.

ويحتوي زيت الزيتون البكر على نسبة أعلى من الدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة، ونسبة أقل من الدهون المتعددة غير المشبعة والمشبعة، وتبين أن استبدال الدهون المشبعة بالدهون غير المشبعة يقلل من معدل الإصابة بالأمراض.

ولكن تبين أن تناول الدهون الأحادية غير المشبعة، على وجه التحديد، يقلل من ضغط الدم، ويحسن نسبة الكوليسترول، ويقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي ويساعد في التحكم في الوزن.

وعلى وجه التحديد، يحتوي زيت الزيتون البكر على مضادات الأكسدة فيتامين E والأوليوروبين، التي تحارب الجذور الحرة وتقلل الالتهاب، وقد يحمي الأوليوروبين أيضًا من مرض السكري.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية