أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

البرتقال لمرضى ارتجاع المريء- مسموح أم ممنوع؟

01:23 م الجمعة 19 يناير 2024
البرتقال لمرضى ارتجاع المريء- مسموح أم ممنوع؟

ارتجاع المرئ

كتب - محمد أمين

ارتجاع المريء هو ارتداد حمض المعدة للمريء، ويتسبب في ازعاج شديد لمن تنتابه أعراضه، وتكون أشبه بالحموضة والحرقة في أعلى المعدة، وبسبب هذه الأعراض يمنع المريض من تناول بعض المشروبات حفاظا عليه من زيادة سوء حالته.

يستعرض "الكونسلتو" في السياق التالي، تأثير البرتقال على مرضى ارتجاع المريء.

اقرأ أيضًا: ارتجاع المريء.. الأسباب والأعراض وطرق العلاج

تأثير البرتقال على مرضى ارتجاع المريء

قال الدكتور سمير أسعد، استشاري أمراض الباطنة والجهاز الهضمي، إن البرتقال من المشروبات الممنوعة بالنسبة لمريض ارتجاع المريء، لأنه حمضي ويسبب أعراض سلبية، مضيفا أنه ليس البرتقال بمفرده، بل الليمون أيضًا والجريب فروت، وكذا كل المشروبات الحمضية.

كما حذر استشاري أمراض الباطنة والجهاز الهضمي، من تناول مريض ارتجاع المريء الأطعمة المسبكة والصلصات، والثوم والبصل، والفلفل والبهارات والتوابل، بالإضافة إلى الامتناع عن المشروبات التي تحتوي على كافيين، مثل الشاي والقهوة.

قد يهمك: لمرضى الحموضة.. أعراض تنذر بضرورة التوجه للطوارئ

ونصح أسعد بضرورة تناول الفواكه التي تعمل على ترطيب المريء والمعدة، مثل الموز والبطيخ والشمام والكانتالوب، وتناول المشروبات التي توفر حماية هضمية للمعدة، مثل اليانسون والنعناع.

أطعمة مسموحة لمريض ارتجاع المريء

أوضح سمير، أن الأطعمة المسموح تناولها بالنسبة لمريض ارتجاع المريء، هي الأكلات التي تحتوي على ألياف غذائية، وبروتينات حمراء بعيدة عن الدهون التي تأخذ وقت طويل في المعدة لهضمها، مع إمكانية تناول الخضروات التي تحتوي على نسب هائلة من الماء، مثل الخس والخيار، وتناول منتجات الألبان قليلة الدسم، مثل الزبادي والجبن القريش.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية