أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أخصائية تغذية تفجر مفاجأة: الطقس البارد يسبب انتفاخ البطن

06:34 م السبت 20 يناير 2024
أخصائية تغذية تفجر مفاجأة: الطقس البارد يسبب انتفاخ البطن

انتفاخ البطن

كتبت- ياسمين الصاوي:

قالت كاري روكستون، أخصائية التغذية، إن انتفاخ البطن عادة ما يحدث نتيجة تناول طعام أو شراب معين، لكن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي قد تسبب ذلك.

وأضافت أخصائية التغذية، أن التوتر والضغط العصبي يؤدي إلى الانتفاخ، وكذلك الطقس البارد أيضًا، حسبما نشر موقع "Mirror".

وتابعت، أن انتفاخ البطن يحدث بفعل البكتيريا المتواجدة في الأمعاء، وتعمل على إنتاج الغازات بها، وبالتالي تنتفخ البطن بشكل يجعل الشخص لا يستطيع ارتداء مقاسه العادي في الملابس.

وأفادت، أن العلماء قد توصلوا إلى أن الشتاء والطقس البارد غالبًا ما يسبب الانتفاخ وزيادة مشكلات الأمعاء سوءًا، مرجعة السبب إلى حدوث تغيرات في بكتيريا الأمعاء خلال هذا الموسم.

وأوضحت: "تحتوي أمعائنا على ملايين البكتيريا، بعضها مفيد للجسم، والبعض الأخر يعزز إنتاج الغازات والانتفاخ والالتهابات."

وأكدت أن موسم الشتاء عادة ما يؤدي إلى تغيرات في بكتيريا الأمعاء، وذلك بسبب تغير في نمط النشاط والحركة والبقاء داخل المنزل وقت أطول ونقص فيتامين د وقلة تناول الألياف والإصابة بأمراض موسمية.

وأشارت إلى أن الأشخاص يتناولون كمية أكبر من الفواكه والخضروات والسلطات في فصل الصيف، لكن مع حلول الشتاء، يميلون إلى تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية العالية للشعور بالشبع والدفء، وهو ما يؤثر على سلامة عملية الهضم.

ولفتت الانتباه إلى أن تناول كمية قليلة من الألياف في الشتاء يزيد خطر الإصابة بسرطان الأمعاء ومشكلات الجهاز الهضمي، وذلك بسبب حدوث تغيرات في البكتيريا الجيدة في الأمعاء.

ونصحت بضرورة تناول الحبوب الكاملة في وجبة الإفطار، وإضافة الموز والفراولة إليها، فضلاً عن استبدال الكيك والبسكويت بالمكسرات والبذور والفواكه المجففة والطازجة، إلى جانب مضغ الطعام ببطء.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية