أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علاجات منزلية فعالة تخلصك من جفاف الأنف في الشتاء

01:25 م الأربعاء 14 فبراير 2024
علاجات منزلية فعالة تخلصك من جفاف الأنف في الشتاء

جفاف الأنف

كتبت- ندى نجيد:

الأنف الجاف هو حالة لا يحتوي فيها الغشاء المخاطي للأنف على رطوبة كافية، مما يؤدي إلى الجفاف وعدم الراحة، خاصًة مع انخفاض درجة الحرارة والبرودة.

ويعاني العديد من الأشخاص من جفاف الأنف نتيجة التمخط كثيرًا عندما يعانون من الحساسية أو العدوى الفيروسية، مثل نزلات البرد أو الإنفلونزا.

وعلى الرغم من أن العديد من الأشخاص يعانون من جفاف الأنف، والذي يشار إليه أحيانًا باسم التهاب الأنف الجاف، إلا أنه لا يوجد تعريف طبي محدد لهذه الحالة .

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية قائمة بأبرز العلاجات المنزلية لعلاج جفاف الأنف بشكل طبيعي، وفقًا لما نشره موقع "Onlymyhealth".

علاجات منزلية لعلاج جفاف الأنف في الشتاء

زيت جوز الهند

يعتبر علاجًا طبيعيًا شهيرًا، ويعد هذا الزيت حلًا للعديد من مشاكل فصل الشتاء، بما في ذلك جفاف الأنف.

ويساعد زيت جوز الهند في ترطيب البشرة وتهدئتها، ويشتهر أيضًا بفوائده في علاج حب الشباب، وحروق الشمس، وتشقق الشفاه، والهالات السوداء، وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للبكتيريا، مما يجعله عامل شفاء فعالًا.

المرطب

توفر المرطبات فوائد مشابهة لزيت جوز الهند، حيث يساعد في تحويل بشرة الأنف الجافة والمتشققة إلى نعومة ويخفف من الحكة أيضًا، بالإضافة إلى ذلك، يقوم المرطب بإزالة الخلايا الميتة من البشرة التي قد تبدأ في التقشير من الأنف.

الفازلين

يساهم في الحفاظ على ترطيب الجلد وتغذيته، حيث يعتبر الفازلين أحد أفضل الخيارات لترطيب البشرة الجافة في منطقة الأنف، ويجب تجنب استخدامه بانتظام داخل الأنف، فقد يسبب مشاكل صحية خطيرة على المدى الطويل للجهاز التنفسي.

اقرأ أيضًا: أسباب جفاف الأنف.. متي يصبح خطرًا؟

زيت فيتامين E

يعتبر زيت فيتامين E علاجًا فعالًا لجفاف الأنف، ويمكن استخدامه عن طريق وضعه مباشرة على الأنف وحوله، ويعرف فيتامين E بفوائده الكبيرة في العناية بالبشرة والشعر، نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد في تحسين جودة الجلد وتقليل التلف.

ويمكن استخدام زيت فيتامين E المتوفر في كبسولات عن طريق فتح الكبسولة ووضع الزيت الموجود بداخلها مباشرة على الأنف الجاف، أو يمكن استخدام الزيت المتوفر بشكل خام عن طريق وضعه مباشرة على الجلد لتحسين حالته.

ويساعد زيت فيتامين E في تحييد الجذور الحرة التي تسبب التلف في خلايا الجلد، كما يعد عامل شفاء لمشاكل الجفاف ويساهم في تحسين حالة البشرة بشكل عام.

البخار

أثبت البخار فعاليته مرارًا وتكرارًا في علاج مشاكل الجفاف في الأنف، بالإضافة إلى تنظيف الأنف، ويساهم البخار في تلطيف البشرة وتسريع عملية شفائها.

ويعتبر البخار الطريقة الأكثر فاعلية لتخفيف انسداد الأنف والتخلص من الجفاف، ولذلك، عندما تعاني من نزلة برد أو أي حساسية أخرى، ينصح حتى الأطباء بالقيام بعملية التبخير.

ويساعد البخار في تجديد وتحسين حالة الأنف المتضررة، حيث يعمل على فتح المسام في الجلد مما يساهم في منع أي عدوى محتملة، وينصح بتطبيق البخار لمدة لا تقل عن 10 دقائق للتخفيف من التهيج وتحقيق أقصى فائدة ممكنة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية