أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

رمضان- كيف يؤثر الصيام على المناعة؟

10:32 ص الخميس 07 مارس 2024
رمضان- كيف يؤثر الصيام على المناعة؟

تقوية المناعة

كتب - محمد أمين

أيام قليلة ويهل علينا شهر رمضان المبارك، المقرر له 11 مارس المقبل، ويكون الصوم به هذا الموسم قرابة 16 ساعة، مما يجعل الناس تتساءل عن العديد من الأمور الطبية، ومنها تأثير الصيام على المناعة.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، تأثير الصيام على قدرات الجهاز المناعي.

اقرأ أيضًا: الصيام لمرضى جرثومة المعدة- مسموح أم ممنوع؟

تأثير الصيام على المناعة

قالت الدكتور نورا حسب الله، استشاري التغذية العلاجية، إن الصيام يؤثر بشكل إيجابي للغاية على قدرات الجهاز المناعي في الجسم، ويرفع كفاءة خلايا كرات الدم البيضاء المسؤولة عن تقوية الجسم.

وأكدت حسب الله، أن رفع قدرات الجهاز المناعي في الجسم خلال شهر رمضان يتعلق بنظام التغذية المتبع، فلا بد أن تكون وجبة الإفطار تحتوي على بروتينات سواء نباتي أو حيواني، وأطعمة غنية بالأوميجا 3، وكذلك الفيتامينات المختلفة التي يتم الحصول عليها من خلال الخضروات الورقية.

وشددت استشاري التغذية العلاجية، على ضرورة الابتعاد عن تناول الكربوهيرات ووالأطعمة المقلية بشكل مفرط خلال الإفطار، وكذلك الحلويات التي يشتهر بها شهر رمضان.

قد يهمك: قبل رمضان- هل الزبادي اليوناني أفضل من العادي في السحور؟

تأثير الصيتم على معدلات السكر والضغط

ولفتت حسب الله، إلى أن الصيام يعمل على ضبط معدلات السكر والضغط في الجسم، ويحد من الالتهابات الكامنة به، كما أنه يعزز نظام التمثيل الغذائي والقدرات الإدراكية والمعرفية، ويعزز مادة الإندروفين المسببة للسعادة التي بدروها تقضي على التوتر الذي يساهم في نقص المناعة.

ونصحت استشاري التغذية العلاجية، بضرورة تجنب الإفراط في تناول المنبهات والسكريات والمشروبات الغازية خلال ساعات الإفطار، كما أنه من الضروري تجنب التدخين نهائيا سواء إيجابي أو سلبي، لأنه يؤثر على قدرات الجهاز المناعي.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية