أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علاج جديد لمنع تضخم الخلايا في مرضى زرع الخلايا الجذعية

07:27 م الثلاثاء 02 يناير 2018
علاج جديد لمنع تضخم الخلايا في مرضى زرع الخلايا الجذعية

كتب- محمد محمود

أوصت لجنة المنتجات الطبية البشرية بوكالة الأدوية الأوروبية، بمنح ترخيص تسويق في الاتحاد الأوروبي لعقار بريفيميس (ليتيرموفير)، وهو دواء مضاد للفيروسات يمنع إعادة تنشيط الفيروس المضخم للخلايا في المرضى الذين يتلقون الأدوية المثبطة للمناعة بعد زرع الخلايا الجذعية المكونة للدم.

والفيروس المضخم للخلايا شائع وعادة ما يسبب التهابات خفيفة في الحلق بعد الإصابة، ويبقى الفيروس في الجسم في حالة كامنة، ويمكن أن ينشط مرة أخرى ويسبب مرضًا شديدًا إذا قلّت مناعة الجسم، فإصابة المرضى الذين يحتاجون إلى تناول الأدوية التي تمنع جسدهم من رفض عملية زرع العضو أو النسيج، بمرض تضخم الخلايا يمكن أن يكون مهددا لحياتهم.

وهناك العديد من الأدوية المضادة للفيروسات في الاتحاد الأوروبي التي تم منحها إذن التسويق للعلاج والوقاية من مرض تضخم الخلايا، للمرضى الذين تلقوا الأدوية المثبطة للمناعة بعد زرع الخلايا الجذعية المكونة للدم.

وبسبب السمية المرتبطة بهذه الأدوية، فهناك حاجة إلى أدوية مضادة للفيروسات أقل سمية.

وسيتوفر «بريفيميس» على هيئة محلول وريدي وأقراص مغلفة بتركيز (240 ملج و 480 ملج).

وتستند توصية لجنة المنتجات الطبية البشرية على بيانات من المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وتم اختيار 570 مريضًا عشوائيًا من الذين أجروا زرع للخلايا الجذعية من 67 مركزًا تجريبيًا في 20 دولة، وقُسِّموا إلى مجموعتين.

واستخدم 376 مريضًا في مجموعة «ليترموفير» و 194 في المجموعة الثانية، وأظهرت الدراسة أنه بعد 24 أسبوعًا من عملية الزرع، فإن نسبة أقل من المرضى في مجموعة ليتيرموفير 37.5٪ تطورت لإعادة تنشيط الفيروس المضخم للخلايا، مقارنة مع المجموعة الثانية 60.6٪.

ويُصاب بمرض تضخم الخلايا عقب زرع الخلايا الجذعية حوالي 2.1 شخص من كل 10000 شخص سنويًا في الاتحاد الأوروبي، وهو ما يعادل حوالي 106000 شخص سنويًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية