أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هذه الزيوت مفيدة للكوليسترول أكثر من زيت الزيتون

01:45 م الجمعة 12 أكتوبر 2018
هذه الزيوت مفيدة للكوليسترول أكثر من زيت الزيتون

3-3 (6)

كتبت- ياسمين الصاوي

أوضحت دراسة جديدة، نشرتها مجلة "Lipid Research"، أن استبدال الدهون المشبعة في النظام الغذائي بأخرى غير مشبعة يقلل الكوليسترول (البروتين الدهني منخفض الكثافة)، كما تعد الدهون غير المشبعة، مثل زيت عباد الشمس، هي الأقوى تأثيرًا.

واستخدم الباحثون تحاليل ميتا، معتمدين على قاعدة بيانات من الدراسات التي تعود إلى عام 1980، والتي تقارن بين تأثير أنواع الدهون الغذائية المختلفة على دهون الدم، وتمكنوا من تحليل النتائج الخاصة بتجربتين، الأولى تم اختبار الزبد مقارنة بزيت الزيتون، والثاني تم خلاله اختبار زيت عباد الشمس مقارنة بزيت الزيتون.

وقال الباحثون، إن استبدال الدهون المشبعة بأحماض دهنية أحادية أو غير مشبعة يقلل من البروتين الدهني منخفض الكثافة (الكوليسترول السيء)، والذي يعد عامل الخطر الأقوى لأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقال لوكاس شوينغشاكل، قائد فريق البحث، إن زيت العصفر وزيت عباد الشمس وزيت بذور اللفت وزيت بذر الكتان الأفضل أداءً للجسم، بينما تصبح الدهون الصلبة مثل الزبد والدهن الاختيار الأسوأ للكوليسترول السيء.

وأكد الباحثون أن الزيوت التي أظهرت فوائد أكثر على مستويات الكوليسترول السيء لا تعني بالضرورة أن لها تأثير مماثل على الكوليسترول الجيد والدهون الثلاثية.

وأضاف شوينغشاكل: "تبدو هذه النتائج غير سارة لدى بعض الأشخاص بدول البحر الأبيض المتوسط، حيث يفضلون زيت الزيتون في المرتبة الأولى، لكن هذه ليست قاعدة".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية