أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الموافقة على دواء جديد لعلاج اللوكيميا النخاعية الحادة

12:22 م الخميس 22 نوفمبر 2018
الموافقة على دواء جديد لعلاج اللوكيميا النخاعية الحادة

الغذاء والدواء الامريكية

كتبت- ياسمين الصاوي

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA"، على دواء Daurismo لاستخدامه مع جرعة صغيرة من دواء cytarabine، الذي يصنف كنوع من العلاج الكيميائي، وذلك بهدف علاج مرض اللوكيميا النخاعية الحادة (ابيضاض الدم النقوي الحاد) عند تشخيصه مبكرا.

وتأتي استخدامات هذا الدواء للمرضى البالغين 75 عاما أو أكثر أو أولئك الذين يعانون من حالات صحية مزمنة تمنعهم من استخدام العلاج الكيماوي المكثف.

واختبرت الإدارة فاعلية الدواء من خلال تجربة سريرية أجريت على 111 مريضا بالغا ممن تم تشخيص إصابتهم بمرض اللوكيميا النخاعية الحادة في وقت مبكر، حيث خضعوا للعلاج إما للعلاج بدواء Daurismo مع جرعة صغيرة من دواء cytarabine، أو دواء cytarabine فقط، وتم قياس بقاء المشاركين منذ تاريخ الانضمام حتى الوفاة لأي سبب كان.

وتبين أن هناك تحسن ملحوظ في بقاء المرضى الذين خضعوا للعلاج بدواء Daurismo، حيث بلغ متوسط أعمارهم 8.3 شهرا مقارنة بمتوسط عمر المرضى الذين تناولوا دواء cytarabine فقط البالغ 4.3 شهرا.

وشملت الآثار الجانبية لدواء Daurismo: قلة عدد خلايا الدم الحمراء (الأنيميا) والإجهاد والنزيف والحمى مع نقص عدد خلايا الدم البيضاء وألم العضلات والصداع وانتفاخ الذراعين والساقين وقصر النفس ونقص الشهية واضطراب التذوق ونقص عدد الصفائح الدموية وألم أو انتفاخ الفم أو الحلق والطفح الجلدي والإمساك.

ويشمل الدواء نشرة تحذيرية تنصح مقدمي الرعاية والمرضى بمخاطر وفاة الأجنة أو حدوث تشوهات خلقية لهم، وبالتالي لا ينصح باستخدامه أثناء الحمل أو الرضاعة، كما يجب إجراء اختبار الحمل قبل البدء في استخدامه، أو استعمال وسائل منع الحمل الفعالة أثناء العلاج ولمدة 30 يوما على الأقل بعد آخر جرعة، إلى جانب عدم تناول الرجال هذا الدواء عند حمل شريكاتهم أو استخدام المنتجات الواقية مع الحامل أو التي يمكن أن تحمل أثناء تلقي الزوج العلاج وخلال 30 يوما على الأقل بعد أخر جرعة.

وينصح بعدم التبرع بالدم أثناء تلقي هذا العلاج، إلى جانب مراقبة مقدمي الرعاية الصحية أي تغيرات تطرأ على النشاط الكهربائي لقلب المريض.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية