أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

إجراءات أوروبية جديدة بخصوص اكتشاف شوائب في أدوية فالسارتان

12:01 م الجمعة 23 نوفمبر 2018
إجراءات أوروبية جديدة بخصوص اكتشاف شوائب في أدوية فالسارتان

اكتشاف مواد مسرطنة في أدوية فالسارتان التي تنتجها

كتبت– أميرة عبد الرازق

اتخذت السلطات في الاتحاد الأوروبي بعض الإجراءات بخصوص اكتشاف شوائب "NDEA" في بعض أدوية فالسارتان التي تنتجها معامل مايلان في الهند.

كما أوقفت المديرية الأوروبية لجودة الأدوية شهادة الامتثال للمعايير الأوروبية لاختيار الجودة، الخاصة بالشركة، وحظرت بشكل فعال استخدام أدوية فالسارتان التي تنتجها المعامل الهندية في الاتحاد الأوروبي، بحسب موقع وكالة الأدوية الأوروبية "EMA".

اقرأ أيضًا: حالات تستدعي زرع جهاز تنظيم ضربات القلب.. هل له آثار جانبية؟

وبالإضافة إلى ذلك فإن السلطات في الاتحاد الأوروبي استدعت جميع أدوية فالسارتان التي تنتجها معامل مايلان من السوق، كما أجرت المزيد من الاختبارات لتحديد مدى التلوث الإشعاعي للأدوية.

وتعتبر مادتي "NDEA" و"NDMA" التي وجدتا في أدوية فالسارتان من المواد التي يحتمل أن تكون مسرطنة للجنس البشري.

ورغم ذلك لا يوجد خطر فوري على المرضى من استخدام أدوية فالسارتان، ولكن يكمن الخطر في التوقف عن استخدام الدواء الذي يعالج ارتفاع ضغط الدم فجأة دون استشارة الطبيب.

وقد طُلب من الشركات المسوقة لأدوية فالسارتان أن تجري اختبارات إضافية لتحديد وجود هذه الشوائب من عدمها، كما ستجري معامل الاتحاد الأوروبي اختبارات إضافية.

اقرأ أيضًا: ما أسباب الجلطات المفاجئة في فصل الشتاء؟

وتعتبر أدوية فالسارتان من الأدوية التي تعالج بعض الحالات المرضية الخطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم والأزمة القلبية والفشل القلبي.

والجدير بالذكر أن أزمة أدوية فالسارتان هي أزمة متكررة، فوكالة الأدوية الأوروبية كانت قد أصدرت عدة بيانات سابقة بسحب أدوية فالسارتان من جميع الأسواق، لاحتوائها على مواد مسرطنة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية