أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف يؤثر الرحم على الذاكرة؟

01:53 م الجمعة 14 ديسمبر 2018
كيف يؤثر الرحم على الذاكرة؟

الرحم

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة حديثة، أُجريت بجامعة ولاية أريزونا، أن الرحم يتفاعل مع العقل ويمكن أن يؤثر على الذاكرة أيضًا.

ذكر القائمون على الدراسة، التي نشرت مجلة "Endocrinology" نتائجها، أن الجهاز العصبي التلقائي المسئول عن تنظيم العمليات الأيضية التلقائية، مثل ضربات القلب والتنفس والهضم، يرتبط بالرحم والمخ، كما أرادوا معرفة ما إن كان استئصال الرحم يمكن أن يؤثر على الوظائف الإدراكية للمرأة.

واستخدم الباحثون مجموعة من فئران التجارب، تم تقسيمهم إلى 4 مجموعات، خضعت 3 مجموعات إلى عمليات استئصال المبيضين والرحم، وتركت أعضاء المجموعة الرابعة سليمة.

وبعد 6 أسابيع، خضعت جميع الفئران إلى اختبار تنقل داخل متاهة، وعمل الباحثون على تعديل بعض العناصر في المتاهة لقياس قدرتهم على التذكر.

وتبين أن الفئران التي خضعت لاستئصال الرحم أظهرت نتائج سلبية أكثر من غيرها، بينما لم تظهر أي جراحة أخرى تأثيرا على ذاكرة الفئران وعدد الأخطاء التي ارتكبوها.

اقرأ أيضًا: أعراض تشير للإصابة ببطانة الرحم المهاجرة.. إليك أسبابها

وقال ستيفين كوبيلي، المؤلف الأول بالدراسة: "تحوي عملية استئصال الرحم تأثيرات سلبية فريدة على عمل الذاكرة، أو كمية المعلومات التي يمكن للفئران تنظيمها في الوقت نفسه".

وفسر الباحثون الأمر بوجود اختلافات هرمونية بين الفئران التي خضعت لاستئصال الرحم والفئران التي لم تخضع لذلك، وتؤثر هذه الهرمونات على المخ وغيره من أجهزة الجسم، وبالتالي تحدث تغييرا في الإدراك، وربما تؤدي إلى مخاطر صحية.

ويأمل الباحثون في إجراء مزيد من الدراسات المستقبلية للتعرف على الدور الذي تلعبه التغيرات الهرمونية في التأثير على الوظيفة الإدراكية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية