أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دواء جديد يحارب الجينات المسببة للسرطان

01:07 م الأحد 01 أبريل 2018
دواء جديد يحارب الجينات المسببة للسرطان

1

كتبت- ياسمين الصاوي

استخدم باحثون بجامعة ولاية ميشيغان في شرق لانسينغ طرقا جزيئية جديدة لمهاجمة السرطان، مستهدفين الجينات التي تساعد على نمو الخلايا السرطانية، وذلك باستخدام مثبطات البرومودومين، التي تمنع تفاعل هذه الجينات.

وأكدت الدراسة، التي نشرت في مجلة «الوقاية من السرطان»، أن من بين أنواع السرطانات الناتجة عن الجينات: سرطان الثدي والرئة والسرطانات الناتجة عن السمنة.

وكشفت الدراسة أن مثبطات البرومودومين التي يطلق عليها اسم I-BET-762، تعمل على تأجيل تطور عملية الإصابة بسرطانات الرئة والثدي نتيجة التفاعل مع جين «c-Myc» السرطاني.

ويعمل هذا الجين على تنظيم نسخ DNA، بينما تم العثور على نسخ مطورة منه في عدد من الخلايا السرطانية، حيث يساعد على تكاثرها سريعا.

وقالت كارين ليبي، الأستاذ المساعد بقسم الأدوية والسموم: «يعمل I-BET-762 عن طريق استهداف الـDNA، وبالتالي لا يستطيع الجين التفاعل، ويقوم I-BET-762 بهذه المهمة من خلال تثبيط عدد من البروتينات الهامة الموجودة بالخلايا السرطانية والمناعية على حد سواء، ما يعمل على تقليل عدد من الخلايا السرطانية بالفئران بنسبة 80%».

ويتم إنتاج أحد البروتينات مثل pSTAT3 في الخلايا السرطانية بشكل كبير، ما يسمح للأورام باستمرار عملية النمو، في حين أكدت ليبي أن الدراسة عملت على تقليل مستويات البروتين بنسبة 50% بالخلايا المناعية والسرطانية على حد سواء.

وفي الدراسة الثانية، ذكر جامي بيرنارد، الأستاذ المساعد بقسم الأدوية والسموم، أن السمنة تزيد خطر الإصابة بعدد من السرطانات، بما فيها سرطان الثدي والقولون والمستقيم والكلى والبنكرياس، ولم يتبين حتى الآن السبب الواضح وراء هذه العلاقة، لكن يلعب تغير معدل الهرمونات ونشاط المناعة ومصادر نمو الخلايا السرطانية دورا في هذه العملية.

وأفاد بيرنارد:«فحصنا مباشرة تأثير I-BET-762 على الخلايا البشرية، التي من الممكن أن تتحول إلى سرطانية»، مضيفا «اكتشفنا أن هذا العلاج يمنع تحول هذه الخلايا إلى سرطانية بنسبة 50%».

وينمو جين c-Myc، حول أعضاء الجسم المحاطة بالدهون، والتي تبرز تحت الجلد، كما تحوي هذه الدهون بعض الأضرار على الصحة، في حين يتم اختبار الأدوية الأخرى التي تحتوي على نفس تفاعل I-BET-762 من الأدوية الخاصة بأنواع السرطانات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية