أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تمارين الساق مهمة لصحة المخ والجهاز العصبي

03:24 م الأربعاء 23 مايو 2018
تمارين الساق مهمة لصحة المخ والجهاز العصبي

leg

كتبت-رغدة مرزوق

أوضح بحث جديد أن الصحة العصبية تعتمد على الإشارات التي ترسلها عضلات الساق الكبيرة في الجسم إلى المخ، ونُشرت الدراسة في مجلة «Frontiers in Neuroscience».

وبعد إجراء التجربة على مجموعة من الفئران أوضح البحث أن استخدام الساق خاصة في تمارين حمل الأثقال يرسل إشارات للمخ مفعمة بالحيوية لإنتاج الخلايا العصبية السليمة واللازمة للمخ والجهاز العصبي.

ووجدوا أن مقاطعة ممارسة الرياضة تُصعب على الجسم إنتاج خلايا عصبية جديدة بما في ذلك الخلايا التي تسمح للإنسان بتحمل الضغط العصبي والتكيف مع تحديات الحياة.

وبعد تحليل خلايا فردية، وجد الباحثون أن تقييد ممارسة الرياضة يقلل من كمية الأوكسجين بالجسم، ما يؤثر على التمثيل الغذائي وغيره من الأمور، وكذلك تبين أن انخفاض ممارسة الرياضة يؤثر على جينين إحداهما مهم لصحة الميتوكوندريا وهي القوة الخلوية التي تطلق الطاقة التي يستخدمها الجسم بعد ذلك.

اقرأ أيضًا: 10 أطعمة تزودك بالطاقة قبل ممارسة الرياضة

ووفقا لموقع «Medical Xpress»، تسلط تلك النتائج الضوء على مشكلات صحية عديدة مهمة تتراوح بين القلق حول تأثير أنماط الحياة على القلب والأوعية الدموية، والأمراض المدمرة مثل ضمور العضلات النخاعي، التصلب المتعدد، مرض العصبون الحركي، وغيرها من الأمراض.

وقال الباحثون إن هذا البحث يوضح أهمية الحركة وأن لديها مجموعة من التأثيرات المحتملة، فعلى سبيل المثال على البعثات التي يُرسل بها رواد الفضاء لعدة أشهر أو حتى سنوات أن تأخذ في الاعتبار أن الجاذبية وتمارين تحمل الحِمل تلعب دورا هاما في الحفاظ على صحة البشر.

قد يهمك أيضًا: 10 فوائد صحية للمشي نصف ساعة يوميا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية