أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ارتفاع ضغط الدم بهذا العمر يزيد خطر الإصابة بالخرف

03:10 م الأربعاء 13 يونيو 2018
ارتفاع ضغط الدم بهذا العمر يزيد خطر الإصابة بالخرف

BP

كتبت- رغدة مرزوق

تعتقد دراسة جديدة نُشرت نتائجها في مجلة «The European heart» أن ارتفاع بسيط في ضغط دم شخص في الـ 50 من عمره يزيد من خطر إصابته بالخرف في وقت لاحق من حياته.

ووفقا لموقع «Independent»، وجدت الدراسة أن العلاقة بين ضغط الدم ومخاطر الخرف كانت في سن الـ 50، ولكن ليس 60 أو 70، وقال العلماء إن من لديهم ضغط الدم الانقباضي بنسبة 130 ملم زئبق وهو ما بين ضغط الدم المثالي وضغط الدم المرتفع، أو أكثر لديهم خطر الإصابة بالخرف بنسبة 45%.

اقرأ أيضًا: هل شعورك بالقلق يؤدي إلى الخرف؟

وقالت الدكتورة «جيسيكا أبل» من مؤلفي الدراسة وباحثة مشاركة في الخرف وعلم الأوبئة في جامعة لندن، إن الدراسة تنظر بتفاصيل أكثر على الحياة بمنتصف العمر، وأضافت أن الأبحاث السابقة لم تكن قادرة على اختبار الرابط بين ضغط الدم المرتفع والخرف.

وذكرت أنه تم إصابة من شاركوا في الدراسة بالخرف في عمر الـ 75 عاما، وقالت «أبل»: «استطاعت الدراسة اختبار الرابط بعمر الـ 50، 60، والـ 70، ووجدوا أنماط مختلفة من الارتباط.

وقالت الأستاذة «ارشانا سينغ مانو» إن الدراسة تؤكد على الآثار الضارة لارتفاع ضغط الدم في منتصف العمر من حيث مخاطر الخرف مثلما اعتقدت الدراسات السابقة، وكذلك تشير إلى أنه في عمر الخمسين، ربما يزداد خطر الإصابة بالخرف عند الأشخاص الذين لديهم مستويات مرتفعة من ضغط الدم الانقباضي.

قد يهمك ايضًا: ما علاقة الاكتئاب بالإصابة بالخرف؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية