أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بالون المعدة يسبب مضاعفات خطيرة قد تصل للوفاة

04:08 م الخميس 07 يونيو 2018
بالون المعدة يسبب مضاعفات خطيرة قد تصل للوفاة

1

كتبت- ياسمين الصاوي

ارتفع عدد الوفيات الناتجة عن عملية بالون المعدة للتخسيس، وتحديدًا باستخدام جهاز RESHAPE وجهاز Orbera، ليصل إلى 12 شخصًا، وذلك منذ موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية «FDA» على ذلك عام 2015.

وذكرت ديبورا كوتز، المتحدثة باسم الهيئة، أن هذه المرة تعد الثالثة التي تصدر فيها «الغذاء والدواء» تحذيرات من تلك المنتجات، بينما قال وليام مايزل، كبير الباحثين بمركز إدارة الغذاء والدواء للأجهزة والصحة الإشعاعية: «تعمل FDA على مواصلة العمل مع الشركات المصنعة للبالونات المليئة بالسوائل لفهم المضاعفات المرتبطة بهذه الأجهزة، والتأكد من عمل المنتج الملائم بعيداً عن هذه المخاطر»، وفقا لموقع webmd.

وتضمنت الـ4 حالات من أصل 5، تم الإبلاغ عنهم حديثًا، استخدام جهاز Orbera، بينما كان إجمالي الوفيات الناتجة عن هذه العمليات 12 شخصًا، وفقاً لما ذكرته «الغذاء والدواء الأمريكية»، بل وتم الإبلاغ عن 4 وفيات نتيجة ثقب المعدة (ثقب في جدار المعدة أو الأمعاء الدقيقة أو الغليظة)، والذي يحدث بدءًا من يوم إلى 3 أسابيع ونصف بعد وضع البالون.

وذكرت الشركتان المصنعتان للجهازين أنهما تعاونا مع الهيئة، واضعين سلامة المريض على رأس أولوياتهم، مرحبين بالتغييرات المعملية الأفضل، بينما أشارت شركة Apollo إلى استخدام أكثر من 295 ألف بالون Orbera حول العالم، ووصلت نسبة الوفيات على المستوى العالمي إلى أقل من 0.01%.

وذكر دان جلادني، الرئيس التنفيذي لشركة «ReShape Lifesciences»، أن شخص واحد فقط من إجمالي 5 وفيات تم الإبلاغ عنهم، استخدم جهاز ReShape، وعانى من ثقب في المعدة تم علاجه، إلا أن الأمر تطور لديه إلى جلطة دموية في الرئة، ومكث في المستشفى ومات، في حين تم إجراء أكثر من 5000 عملية بهذا الجهاز منذ الموافقة عليه في 2015.

من جانب آخر تلقت FDA عدد من الشكاوى على مدار هذه السنوات، وأبلغ بعض المرضى عن تغير لون البول إلى الأخضر المائل للأزرق، ما يدل على انكماش البالون.

ومن بين المضاعفات المحتملة الأخرى: التهاب البنكرياس، وانكماش البالون، وانسداد الأمعاء.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية