أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هذا الاضطراب يصيب بعض الرجال بعد الممارسة الجنسية

03:27 م الإثنين 30 يوليه 2018
هذا الاضطراب يصيب بعض الرجال بعد الممارسة الجنسية

كتبت- رغدة مرزوق

وجد بحث استرالي جديد من جامعة كوينزلاند للتكنولوجيا أن الرجال مثل النساء ربما يعانوا من اضطراب ما بعد الجماع، وهي مشكلة تترك الشخص يشعر بالحزن والبكاء أو سرعة الغضب بعد الممارسة الجنسية.

أجرى الباحثون مسحًا على 1208 أشخاص من مدن مختلفة بما في ذلك أستراليا، الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، روسيا، نيوزيلندا وألمانيا، وأوضحت إجابات المشاركين أن 41% يمروا بهذا الاضطراب في مرحلة ما من حياتهم، وأقر 20% منهم حدوث ذلك في الأسابيع الأربعة السابقة، ووفقًا لموقع «Inquirer».

وأوضح أحد الباحثين بالدراسة «جويل ماكزكوياك» أن تعليقات المشاركين كانت تشمل: «لا أريد أن يلمسني أحد وأريد أن أُترك وحدي»، و«أشعر بعدم الرضا، الانزعاج، والضيق، وكل ما اريده أن كل ما أريده حقًا هو أن أغادر وأصرف انتباهي عن كل شيء شاركت فيه».

وبالرغم من حدوث هذا الاضطراب عند النساء، فإن الدراسات لم تحدد حدوثه عند الرجال.

وقال الأستاذ «روبرت شويتزر» الباحث المشارك في الدراسة، إن النتائج توحي الآن بأن الممارسة الجنسية عند الرجال قد تكون أكثر تعقيدًا مما كان يُعتقد سابقًا.

وأضاف أن هذه المرحلة من الممارسة الجنسية بها غموض، ولهذا السبب الأمر غير مفهوم بشكل جيد، ولكن أيضًا يُعتقد بشكل عام أن الرجال والنساء يمروا بمجموعة من المشاعر الإيجابية بما في ذلك الرضا والاسترخاء بعد النشاط الجنسي بالتراضي.

نُشرت النتائج في مجلة «Sex and Therapy»، وقال «ماكزكوياك» إن الأمر ربما يكون نتيجة أسباب متعددة العوامل، بما في ذلك العوامل البيولوجية والنفسية، وإن اضطراب ما بعد الجماع يمكن أن يسبب مشكلات لكل من الطرفين ليس فقط الطرف الذي ير به.

وفسر ذلك بأن الرجال والنساء الذين ينخرطوا في الكلام والتقبيل والأحضان بعد النشاط الجنسي أقروا أن لديهم قدر أكبر من الرضا الجنسي، ما يدل على أن هذه المرحلة من الممارسة الجنسية مهمة للترابط والألفة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية