أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جرعة من هذا الدواء تقضي على أعراض الانفلونزا في يوم واحد

02:04 م الجمعة 07 سبتمبر 2018
جرعة من هذا الدواء تقضي على أعراض الانفلونزا في يوم واحد

3

كتبت- ياسمين الصاوي

أظهرت عدة تجارب حديثة أن دواء بالوكسافير ماربوكسيل "baloxavir marboxil" يقلل أعراض الانفلونزا في يوم واحد، ويقضي على الفيروس بشكل أسرع لدى المراهقين والبالغين.

وأوضح الباحثون، في النتائج التي نشرتها مجلة "New England Journal of Medicine"، أن تأثير دواء بالوكسافير ماربوكسيل على أعراض الانفلونزا يساوي تأثير تناول علاج أوسيلتاميفير "oseltamivir" لمدة 5 أيام، إلا أن الدواء الأول أكثر فاعلية كمضاد فيروسي، وليس له آثار جانبية مهمة.

وقال فريدريك جي هايدن، قائد فريق البحث والباحث بمدرسة الطب بجامعة فرجينيا: "أظهر بالوكسافير فاعلية ملحوظة كمضاد للفيروسات في حالات الانفلونزا غير المعقدة، وإذا حاز هذا العقار على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فإنه سيصبح إضافة مهمة إلى خيارات علاج الانفلونزا" لافتاً إلى "اعتبار العقار مثبطاً لفيروسات الانفلونزا A وB المقاومة للأدوية المتوفرة حالياً،حيث يتميز بقدرته على تثبيط نوكلياز الفيروس".

وأجريت التجربة الأولى للعقار في اليابان عام 2016 لتقييم أمان وفاعلية الدواء على 389 شخص تتراوح أعمارهم بين 20-64 عاماً، وخضع المشاركين إما للعلاج بدواء بالوكسافير ماربوكسيل أو العلاج الوهمي، وتبين تقليل أعراض الانفلونزا المتوسطة لدى الذين استهلكوا الدواء لتستمر 23.4- 28.2 ساعة فقط مقارنة بالمجموعة الأخرى.

وأجرت الدراسة الثانية في الولايات المتحدة واليابان عام 2016-2017 في موسم الانفلونزا، وشملت 1064 شخص تتراوح أعمارهم بين 12-64 عاماُ، وخضعوا إما للعلاج بدواء بالوكسافير ماربوكسيل أو العلاج الوهمي، وتبين استمرار أعراض الانفلونزا 26.5 ساعة أقل لدى المشاركين المتناولين الدواء، مقارنة بـ80.2 ساعة قضتها المجموعة الثانية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية