أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري.. دواء جديد لعلاج النوع الثاني

01:36 م الجمعة 18 يناير 2019
لمرضى السكري.. دواء جديد لعلاج النوع الثاني

جهاز قياس السكر

كتبت- ياسمين الصاوي

أعلن الباحثون عن تحسين المركب الدوائي "TTP399" من معدل التحكم في سكر الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني، وذلك عند استخدامه مع دواء ميتفورمين لمدة 6 أشهر.

وذكر الباحثون، في الدراسة التي نشرت مجلة "Science Translational Medicine" نتائجها، أن هذا المركب يؤدي دوره بنجاح دون أن يسبب انخفاض كبير في سكر الدم، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بالتشنجات أو فقدان الوعي.

وقالت كارمن فالكارسي، قائد فريق البحث، إن هناك حاجة ماسة لإجراء مزيد من الأبحاث قبل إضافة هذا المركب إلى قائمة علاجات السكري من النوع الثاني، مضيفة "بعض الأشخاص لا يستجيبون جيدا للأدوية المتوافرة حالية، كما لا يتحمل البعض آثارها الجانبية".

وعلى الرغم من توافر بعض المركبات التي تعمل على تنشيط إنزيم جلوكوكيناز، والذي يعد بمثابة مجس سكر الدم، وهو الدور نفسه الذي يقوم به مركب "TTP399"، فإنها تحتوي على بعض الآثار الجانبية مثل خفض سكر الدم بشكل كبير وارتفاع معدل الدهون الثلاثية والتأثير على الكبد والبنكرياس.

وصمم مركب "TTP399" لتفادي جميع المشكلات السابقة، وأثبت فاعليته من خلال تجربة أجريت على 190 مريضًا بالسكري من النوع الثاني لمدة 6 أشهر تناولوا خلالها هذا المركب مع دواء ميتفورمين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية