أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بنسبة 28%.. مضغ العلكة بعد الوجبات يحد من تسوس الأسنان

09:43 م الأربعاء 20 نوفمبر 2019
بنسبة 28%.. مضغ العلكة بعد الوجبات يحد من تسوس الأسنان

مضغ اللبان

أكد مجموعة من العلماء -بعد إجرائهم عد من الدراسات استمرت لمدة 50 عامًا- أن مضغ العلكة الخالية من السكر بعد مرور 20 دقيقة من تناول الوجبات، من شأنه أن يقلل من فرص الإصابة بتسوس الأسنانن بنسبة 28%.

وكشف العلماء أن العلكة تساعد على إفراز المزيد من اللعاب، ما يخفف من معدل الحمض المتشكل عند تناول الطعام، مشددين على ضرورة تجنب الأنواع التي تحتوي على السكر، لأن السكريات تتراكم على الأسنان في صورة "بلاك" يتفاعل مع البكتيريا الفموية، ما يهدد الأسنان بالتعفن، وفقًا لموقع "روسيا اليوم" نقلًا عن موقع "ديلي ميل".

وأشار الباحثون إلى إمكانية مضغ العلكة التي تحتوي على محليات صناعية، مثل xylitol وsorbitol، لأنها تحفز الجسم على إنتاج البروتينات التي تعزز من الجهاز المناعي، فيصبح قادرًا على مقاومة الجراثيم التي تسبب تعفن الأسنان.

اقرأ أيضًا: هل يفيد مضغ اللبان صحة أسنانك؟

ولتقديم المزيد من الأدلة الملموسة، أجرى باحثو King's College London تحليلًا للدراسات المنشورة منذ عام 1970، وحددوا 12 دراسة تناولت تأثير مضغ العلكة الخالية من السكر على الحالات الصحية للفم لدى الأطفال والبالغين.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين مضغوا العلكة الخالية من السكر، كانوا أقل عرضة بنسبة 28% للإصابة بتسوس الأسنان، مقارنة بغيرهم.

وتعد النتائج التي نشرت في مجلة "أبحاث الأسنان"، الأولى من نوعها التي تظهر بشكل قاطع تأثير العلكة الإيجابي، ولهذا السبب يتوقع الباحثون أن توصي هيئة الصحة الوطنية البريطانية بمضغ العلكة الخالية من السكر، كوسيلة تحمي الأسنان من التسوس.

قد يهمك: في هذه الحالات.. اللبان يضر أسنان طفلك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية