أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبراء يحذرون من انتفاخ المعدة: ينذر بمشكلة صحية خطيرة

12:54 م السبت 23 نوفمبر 2019
خبراء يحذرون من انتفاخ المعدة: ينذر بمشكلة صحية خطيرة

انتفاخ المعدة

يعتبر انتفاخ المعدة من اضطرابات الجهاز الهضمي التي يعاني منها بعض الأشخاص، وتستمر أعراضها لفترة طويلة، بالرغم من محاولات العلاج المتكررة، إلا أنه في بعض الأحيان قد تنذر بوجود حالة مرضية خطيرة.

هذا ما أكده موقع لـ "إكسبريس"، حيث أوضح أن انتفاخ المعدة قد يشير إلى وجود حالة هضمية كامنة تعرف باسم "مرض الاضطرابات الهضمية"، حيث تتطلب اتباع نهج علاجي مختلف، مثل تغيير النظام الغذائي.

وأوضح Coeliac UK البريطاني أن مرض الاضطرابات الهضمية خطير للغاية، حيث يجعل الجهاز المناعي يهاجم أنسجة الجسم عند تناول الجلوتين، ما يؤدي إلى تلف بطانة الأمعاء، ومن ثم توقف الجسم عن امتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح من الطعام.

وتتراوح أعراض هذا المرض من خفيفة إلى شديدة، ويمكن أن تشمل "الانتفاخ، والإسهال، والغثيان، والإمساك، والتعب، وقرحة الفم، وفقدان الوزن المفاجئ، وفقر الدم.

اقرأ أيضًا: انتفاخ البطن.. إليك أسبابه وطرق علاجه منزليًا

وكشفت هيئة الصحة الوطنية البريطانية أن مرض الاضطرابات الهضمية ينجم عن رد فعل سلبي على الجلوتين، وهو بروتين غذائي موجود في القمح والشعير، مؤكدةً أن ليس له علاج، ولكن التحول إلى نظام غذائي خالٍ من هذا البروتين، من شأنه أن يساعد في السيطرة على الأعراض، ومنع العواقب طويلة الأجل للحالة.

ومن أبرز الأطعمة الخالية من الجلوتين والتي يمكن تناولها عند الإصابة بهذا المرض "اللحم، والسمك، والفواكه، والخضروات، والأرز، والبطاطا، والعدس".

وقال خبراء إن بعض الأشخاص يشعرون بتحسن كبير في غضون بضعة أيام من التخلص من الجلوتين، ولكن البعض الآخر قد يشهدون تحسنًا تدريجيًا في الأعراض أو تحسن بعضها قبل الآخر.

وتوصلت الأبحاث إلى أن تناول الكثير من الملح يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الانتفاخ، عن طريق جذب السائل والاحتفاظ به في الجسم، ما يؤدي إلى تضخم البطن.

قد يهمك: قائمة بالأطعمة التي تسبب الغازات.. بينها أصناف غير متوقعة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية