أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فمك يساعدك على شم الطعام اللذيذ.. كيف؟

03:43 م الخميس 14 فبراير 2019
فمك يساعدك على شم الطعام اللذيذ.. كيف؟

تذوق

كتبت- ياسمين الصاوي

من المعروف أن الأنف العضو المسؤول عن حاسة الشم، إلا أن الفم يلعب دورا أيضا في استنشاق الطعام الشهي اللذيذ، هذا ما كشفته إحدى الدراسات التي نشرتها مجلة "Current Biology".

تحتوي حاسة الشم على مكونين: الأول يتعلق بالاستنشاق عن طريق الأنف، أما الثاني يحدث عند مضغ الطعام أو شرب السوائل، حيث يدخل المذاق إلى الفم، ثم الحلق، ثم الأنف حيث تتم معالجة المذاق من خلال خلايا استقبال موجودة على سطح تجويف الأنف، وهي المنطقة نفسها التي تحدث منها عملية الشم.

اقرأ أيضا: هل ستتغير حاسة الشم لديك أثناء الحمل؟

وأجرى الباحثون التجربة على الفئران، ووجدوا أنه حينما تناول الفئران الطعام، فإن القشرة التذوقية بالمخ عملت على تنشيط التذوق وإشارات الشم بالأنف على حد سواء، مؤكدين أن إشارات التذوق والشم ذهبت إلى المكان نفسه بالمخ عند تناول الفئران الطعام، ما يعني أن المخ لا يعمل على التمييز بين التذوق والشم بل بين الإشارات التي تنشأ من الفم والإشارات التي تطلقها الأنف.

وحول شم رائحة الورود أثناء تناول الطعام، فإن أداء العقل يختلف، حيث يتم معالجة التذوق والشم بمنطقتين مختلفتين بالمخ، حيث تذهب إشارات براعم التذوق إلى القشرة التذوقية بالمخ، في حين يتم معالجة نظامي الشم في القشرة الشمية بالمخ.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية