أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة تحذر..غسول الفم قد يسبب مقاومة المضادات الحيوية

01:48 م السبت 23 فبراير 2019
دراسة تحذر..غسول الفم قد يسبب مقاومة المضادات الحيوية

غسول الفم له أضرار عديدة على الجسم

كتبت – أميرة عبد الرازق

نشرت جامعة واشنطن الأمريكية، دراسة حديثة حذرت فيها من مادة كيميائية شائعة تستخدم في بعض المنتجات التجارية المقاومة للبكتيريا مثل معجون الأسنان وغسول الفم، هذه المادة تجعل البكتيريا مقاومة أكثر للمضادات الحيوية.

الدراسة التي نشرت في جرنال "Antimicrobial Agents & Chemotherapy" توضح أن هناك مادة كيميائية تدعى "تريكلوسان" أو "triclosan" تجعل البكتيريا أقوى وتجعلها قادرة على البقاء على قيد الحياة مع استخدام المضادات الحيوية القوية، بحسب ما يذكر موقع "Medical Daily".

مادة "تريكلوسان" موجودة أيضا في مستحضرات التجميل والملابس وألعاب الأطفال والكريدت كارد، فالمصنعون يضيفون هذه المادة الكيميائية للمنتجات لتقليل أو منع نمو البكتيريا.

التجارب التي أجريت على الفئران توضح أن التعرض لمادة "تريكلوسان" يقلل قدرة الجسم على الاستجابة للعلاج بالمضادات الحيوية، خصوصا المضادات الحيوية المستخدمة لعلاج التهاب المسالك البولية.

اقرأ أيضا: كيف تختار غسول الفم المناسب لأسنانك؟

مادة "تريكلوسان" تزيد من عدد الخلايا البكتيرية التي تظل على قيد الحياة بعد استخدام المضادات الحيوية إلى حد كبير، فهي ببساطة تسمح للبكتيريا بالهروب من الموت عن طريق المضادات الحيوية".. هكذا يعلق أستاذ علم الأحياء الدكتور "بيترا ليفين".

ويحذر "ليفين"، من أن التعرض لمادة "تريكلوسان" يمكن أن يستمر لفترة طويلة وأن يؤدي إلى مقاومة للمضادات الحيوية لفترة أطول، فهذه المادة تختبئ في الجسم والبيئة لفترة طويلة.

ويقول "ليفين"، إن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات التي تؤكد النتائج التي توصلوا إليها بشأن قدرة مادة "تريكلوسان" على التدخل في العلاج بالمضادات الحيوية لدى البشر وجعلها أقل فاعلية في مقاومة البكتيريا.

والجدير بالذكر أنه في العام 2017 أصدرت إدارة الغذاء والدواء تقاريرا حول مخاوف تتعلق بالسلامة بشأن استخدام هذه المادة.

اقرأ أيضا: هل يجب تغيير نوع معجون الأسنان من وقت لآخر؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية