أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد تحذيرات من مخاطرها.. قائمة بأدوية ضغط الدم الضارة بصحتك

02:06 م الأربعاء 20 مارس 2019
بعد تحذيرات من مخاطرها.. قائمة بأدوية ضغط الدم الضارة بصحتك

ضغط الدم

كتبت- ياسمين الصاوي

أثارت بعض أدوية علاج ضغط الدم جدلًا واسعًا في الأيام القليلة الماضية، حيث تم إصدار تحذيرات من الآثار الجانبية المترتبة على تناولها، والتي تصل إلى حد الإصابة بالسرطان.

ويستعرض "الكونسلتو" فيما يلي أبرز الأدوية التي تم التحذير منها في الأسابيع الماضية من الشهر الجاري والمشكلات الصحية الناتجة عنها:

دواء يسبب السكتة القلبية

كشفت دراسة حديثة، نشرها موقع "Medical News Today" أن الذين يتناولون دواء "nifedipine" و"amlodipine" لعلاج الذبحة الصدرية وارتفاع ضغط الدم، يصبحون أكثر عرضة للإصابة بالسكتة القلبية المفاجئة، مركزين على احتوائهما على مركبات ثنائي هيدرو البيريدين.

الجدير بالذكر أن السكتة القلبية تأتي عند توقف القلب عن ضخ الدم إلى جميع أعضاء وأجهزة الجسم، وفي حال عدم تلقي الشخص العلاج المناسب، فربما يتعرض للوفاة.

اقرأ أيضًا: ما العلاقة بين نوم القيلولة وارتفاع ضغط الدم؟

دواء فالسارتان

في إطار سحب الشركات المصنعة لدواء فالسارتان لعلاج ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب، هذا المنتج من الأسواق لاحتوائه على شوائب نيتروسامين المسببة للسرطان، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" على مجموعة جديدة من دواء فالسارتان، الذي يعد من مضادات مستقبلات الأنجيوتينسن 2 أو (ARB)، وأكدت الإدارة على تولية اهتمامها بشكل كبير لتقليل هذا النقص من الدواء، والتأكد من توفير مجموعة جديدة خالية من هذه الشوائب القاتلة.

قد يهمك: أعراض غير واضحة لارتفاع ضغط الدم.. احذرها

دواء لوسارتان

وجددت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تحذيراتها مرة أخرى من دواء لوسارتان "losartan" لعلاج ضغط الدم، حيث يحتوي على شوائب خطيرة، أهمها حمض NMBA الذي يسبب السرطان، مناشدة بتجنب تناوله، واستشارة الطبيب المختص لوصف دواء جيد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية