أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر.. وصفة واحدة من المضادات الحيوية تدمر مناعتك

11:47 ص السبت 23 مارس 2019
  احذر.. وصفة واحدة من المضادات الحيوية تدمر مناعتك

المضادات الحيوية

حذر باحثون بريطانيون من كلية لندن الجامعية يونيفرسيتي كوليدج لندن من الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية خاصة عند التعرض لنزلات البرد أو فيروس الانفلونزا، وذلك لأن تناولها لمرة واحدة قد يسبب تدمير البكتيريا المفيدة الموجودة في الأمعاء لمدة لا تقل عن عام، أو حتى بشكل دائم.

وكشف الباحثون، وفقا لما نشرته صحيفة تلغراف عن خطورة المضادات الحيوية وتأثيرها على إحداث تغيير في تركيبة "المكروبيوم" وهي عبارة عن مجموعة تضم تريليونات البكتيريا والفطريات التي تعيش في جسم الإنسان وتساهم في ضبط الجهاز المناعي، كما أنه يساهم في إنتاج الفيتامينات، وتخليص الجسم من الفضلات والسموم، وذلك يمكن التعرض له بعد وصفة واحدة من المضادات الحيوية.

وأوضح الباحثون أن المضادات الحيوية تتسبب في تراجع أنواع البكتيريا في الأمعاء، ما يزيد من احتمال الإصابة بالأمراض، خاصة أنه يوجد حوالي ألف نوع من البكتيريا في أمعاء الإنسان الذي يتمتع بصحة جيدة، وكلما زاد عددها كلما كان الجهاز المناعي أكثر كفاءة.

وكان قد ربط علماء بين حدوث مشكلات في بكتيريا الأمعاء، ووجود اضطرابات مثل السمنة ومرض باركنسون والربو والحساسية والسكري والتوحد والسرطان.

وتوصي هيئة الصحة العمومية ببريطانيا بتقليل تناول المضادات الحيوية لتجنب الإصابة بمشكلات صحية يصعب علاجها.

يهمك: بخلاف المضادات الحيوية أشهر 10 أدوية لعلاج البرد والإنفلونزا في الصيدليات

شاهد: هل تناول اللبن والسمك والبيض يزيد من أعراض البرد؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية