أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في ذكرى رحيله.. كيف توفي حسن أبو السعود فجأة بسبب هبوط الدورة الدموية؟

03:29 م الأربعاء 17 أبريل 2019
في ذكرى رحيله.. كيف توفي حسن أبو السعود فجأة بسبب هبوط الدورة الدموية؟

حسن أبو السعود

كتبت- ياسمين الصاوي

يحل اليوم ذكرى رحيل الموسيقار المصري حسن أبو السعود، الذي توفى عن عمر 59 عامًا، بعد إصابته بهبوط مفاجئ في الدورة الدموية.. فما السبب الطبي الذي أدى لذلك؟

عانى أبو السعود لسنوات طويلة من السمنة والسكري، اللذان يرتبطان عادة بمضاعفات صحية حال عدم السيطرة عليهما، وهو ما تسبب في إصابته بمشكلة هبوط الدورة الدموية.

اقرأ أيضًا: هبوط حاد في الدورة الدموية سبب شائع للموت المفاجئ.. لماذا يحدث؟

تساعد الدورة الدموية بالجسم على إرسال الدم والأكسجين والعناصر الغذائية إلى بقية أعضاء الجسم، وعند هبوطها بفعل الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري وفشل القلب وأمراض القلب أو تناول أدوية ضغط الدم وغيرها أو الجفاف أو انخفاض ضغط الدم، فإن المريض يتعرض للوفاة.

ما علاقة السكري بالدورة الدموية؟

يعتقد البعض أن مرض السكري يؤثر فقط على سكر الدم، لكنه في الحقيقة يسبب أيضًا ضعف الدورة الدموية في أماكن محددة بالجسم، ما ينتج عنه تشنجات الساقين والشعور بالألم والتنميل، ومن الصعب أحيانًا أن يكتشف مرضى السكري في مراحل متقدمة علامات ضعف الدورة الدموية، وذلك بسبب خفض الاعتلال العصبي السكري من قدرتهم على الشعور.

وتساهم بعض العوامل في الإصابة بهبوط الدورة الدموية، من بينها الإصابة بالسكري والحماض الكيتوني السكري، وفقًا لموقع "Sciencedirect".

واقرأ: من أكثر الأمراض المزمنة انتشارا.. كل ما تحتاج معرفته عن السكري

ما علاقة السمنة بالدورة الدموية؟

تؤدي السمنة إلى ضعف الدورة الدموية، ما يمكن أن يحدث تجلطات، كما تسبب حدوث مشكلات صحية بالقلب مثل هبوط عضلة القلب وبطئ ضربات القلب وغيرها، فضلاً عن التسبب في مشكلات بالشرايين وزيادة حجمها ونقص الأكسجين المتدفق إلى الأنسجة، وتساهم هذه المشكلات القلبية الناتجة عن السمنة إلى هبوط الدورة الدموية.

قد يهمك: كيف تؤثر السمنة بالسلب على كل أعضاء الجسم؟

أعراض يجب الانتباه إليها:

يجب الانتباه إلى أعراض هبوط الدورة الدموية، حيث يراعى في هذه الحالة التوجه للطبيب تجنبًا لحدوث مضاعفات، ومن بين هذه الأعراض ما يلي:

- تشوش الرؤية.

- عدم القدرة على الوقوف.

- الضعف والإجهاد.

- الصداع.

- برودة وشحوب الجلد.

-الدوران.

- الإغماء.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية