أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تؤثر السمنة بالسلب على كل أعضاء الجسم؟

04:32 م الجمعة 22 فبراير 2019
كيف تؤثر السمنة بالسلب على كل أعضاء الجسم؟

الوزن الزائد

كتبت- حسناء الشيمي

زيادة الوزن أو السمنة من أكثر المشكلات التي تهدد أصحابها بالعديد من الأضرار الصحية التي تؤثر على كافة أعضاء الجسم.

كيف تحدث السمنة؟

أوضح الدكتور محمد جودة، أخصائي السمنة والتغذية العلاجية، أن الجسم في الأساس يحتوي على عدد من الخلايا الدهنية التي تحمل بدورها مصادر طاقة احتياطية للجسم، ومع الإفراط في تناول العناصر الغذائية التي لا يكون الجسم في حاجة لها، كالنشويات والدهون والبروتين، فتتحول إلى دهون تتراكم في تلك الخلايا الدهنية مسببة كبر حجمها، ومع عدم الالتزام بالنظام الغذائي الصحي يزداد تراكم الدهون التي تبحث على العضلات الضعيفة في الجسم لتتراكم فيها، وعادة ما تكون في البطن أو الأرداف ما يؤدي إلى حدوث السمنة.

قد يهمك: هكذا تتكون الدهون في جسمك.. ونصيحة واحدة تجنبك السمنة

كيف تؤثر على الشرايين؟

تنتشر تلك الخلايا الدهنية في الدم على الشرايين والأوعية الدموية فتترسب عليها فتضعف مرونة الشرايين ما يتسبب في الإصابة بالضغط المرتفع، أو تصلب الشرايين خاصة مع ارتفاع مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية.

تأثير السمنة على القلب

بما أن القلب هو المسئول عن ضخ الدم للأعضاء الحيوية المختلفة، فتتسبب السمنة في زيادة الضغط على القلب، فبدلًا من ضخ الدم للوزن الطبيعي للجسم وليكن 60 كيلوجرام، يضخ دم لوزن 90 كيلو جرام، ما يتسبب في إجهاد عضلة القلب وتعرضها للتضخم وفقًا للدكتور هشام صلاح الدين، أستاذ أمراض القلب بطب قصر العينى، ورئيس شعبة تصلب الشرايين بجمعية القلب المصرية.

اقرأ أيضًا: تضخم عضلة القلب مضاعفاته خطيرة.. إليك الأسباب وطرق الوقاية

وأوضح الدكتور مرتجي نجم، أستاذ أمراض القلب بمعهد القلب القومي، أن ترسيب الدهون على الخلايا والشرايين يتسبب في ضيق شرايين القلب ما يؤدي إلى قلة تدفق الدم الواصل لها.

قد يهمك: كيف يتخلص مريض القلب من الوزن الزائد؟

تأثير السمنة على الكبد

الإصابة بالسمنة المفرطة تتسبب في اختلال دهون الدم، فيصاب الفرد بارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، وكذلك ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية ما يؤدي إلى تراكمها على الكبد مسببة الإصابة بتدهن الكبد التي تعرضه لارتفاع وظائفه ما يؤدي إلى تعرضه للالتهابات، وقد يُصاب بالتليف وفقًا للدكتور محمد عز العرب، أستاذ الكبد ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد.

تأثير السمنة على الكلى

تؤثر السمنة أيضًا على الكلى، فارتفاع مستوى الكوليسترول أو الدهون الضارة لفترة طويلة يتسبب في ترسيبها على الشرايين ما يجعلها أضيق من الطبيعي فيؤثر على ضخ الدم للكلى وبالتالي لا تحصل على تغذيتها الدموية، فترتفع وظائفها، وتصاب أنسجتها بالتليف، وفقًا للدكتور أيمن صلاح، أستاذ جراحة الكلى والمسالك بكلية الطب جامعة القاهرة.

اقرأ أيضًا: 6 أسباب لضيق شرايين الكلى.. هكذا تتجنبه

تأثير السمنة على المخ

يصل تأثير السمنة إلى المخ أيضًا فترسيب الدهون على الخلايا والشرايين يتسبب في ضيقها ما يتسبب في ضعف الدورة الدموية المخية، ما يعرض الشخص بشكل دائم للدوخة وعدم الاتزان، هذا بالإضافة إلى لزوجة الدم الناتجة عن ارتفاع نسبة الدهون في الدم ما يؤدي إلى تكون جلطات بالمخ، بحسب الدكتور ناصر الغندور، أستاذ المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة القاهرة.

تأثير السمنة على العظام

أوضح جودة، أن زيادة الوزن تتسبب في التحميل الزائد على سطح الغضروف الموجود في المفاصل خاصة مفصل الركبة، وتضغط على الغشاء "السينوفي" المسئول عن الإفرازات اللازمة لليونة المفصل ما يؤدي إلى الإصابة بالخشونة، كما أن تراكم الدهون في منطقة البطن تتسبب في الضغط على فقرات العمود الفقري مسببة الانزلاق الغضروفي أو التهاب الفقرات القطنية، أو التهاب العصب الوركي المعروف بعرق النسا.

قد يهمك: زيادة الوزن تضر مفاصل الجسم.. نصائح ضرورية

تأثير السمنة على الأطراف

لأن السمنة تؤثر على ضخ القلب للدم فيتعرض بعض المرضى لعدم تدفق الدم بشكل جيد إلى الأطراف، هذا بالإضافة إلى أن تراكم الدهون على الشرايين خاصة الموجودة في الأطراف لأنها تكون دقيقة جدا ما يتسبب في تصلبها وتعرض الشرايين للانسداد ما يؤدي إلى الإصابة بالغرغرينا، أي موت الأنسجة الطرفية نتيجة نقص تدفق الدم إليها كما أوضح الدكتور مراد الخولي، استشاري جراحة الأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا:

وجبات خفيفة في المساء تساعد على فقدان الوزن

بعيدا عن الصالات الرياضية.. 9 أنشطة ممتعة تخلصك من الوزن الزائد

لنجاح الدايت.. احذر 10 أسباب تمنعك من فقدان الوزن

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية