«هبوط حاد في الدورة الدموية» سبب شائع للموت المفاجئ.. لماذا يحدث؟

11:56 ص السبت 28 أبريل 2018
«هبوط حاد في الدورة الدموية» سبب شائع للموت المفاجئ.. لماذا يحدث؟

هبوط حاد في الدورة الدموية

إعلان

كتبت- أسماء أبو بكر

غالبًا ما تحدث حالات الموت المفاجئ نتيجة الهبوط الحاد في الدورة الدموية، حيث تقل كمية الأكسجين الواصلة لأنسجة الجسم، الأمر الذي يؤدي لاختلال نسبة الأملاح والعناصر الأخرى في الجسم، لدرجة قد تودي بحياة المريض في النهاية.. فما أسبابه وكيف يتم التعامل معها طبيًا؟.

أسباب مرضية

هبوط الدورة الدموية لا يعتبر مرضًا، بل عرض لمشكلة صحية ما، يقول الدكتور أحمد السيد، أستاذ مساعد أمراض القلب بكلية الطب جامعة عين شمس، إنه غالبًا ما يرتبط بمشاكل صحية في القلب، كضعف أو هبوط عضلة القلب أو اضطراب نظم القلب، وفي بعض الحالات الأخرى يمكن أن يحدث نتيجة ميكروب في الدم (التهاب بكتيري)، وربما يكون ناتج عن جلطة في الرئة أو نزيف داخلي أو خارجي أو جفاف شديد.

يضيف الدكتور حاتم غازي، استشاري الحالات الحرجة وأمراض القلب، أن هبوط الدورة الدموية الحاد يمكن أن يحدث نتيجة مشاكل صحية في الشرايين أو الرئة أو القلب، كالجلطة أو كهربية القلب، موضحًا أنه في بعض الحالات يمكن أن يرجع إلى التعرض لصدمة عصبية التي تؤدي لزيادة قطر الشرايين عن حجمه الطبيعي (حوالي نصف ملي أو ملي)، الأمر الذي يتسبب في انخفاض ضغط الدم ومن ثم هبوط الدورة الدموية.

يتابع استشاري الحالات الحرجة وأمراض القلب أن هبوط الدورة الدموية المفاجئ يمكن أن يرتبط في حالات أخرى بالتهاب رئوي شديد أو هبوط في أداء الكبد.

أعراض مصاحبة

وفقًا لـ«غازي» فإن الهبوط الحاد في الدورة الدموية يمكن أن يؤدي إلى الوفاة مباشرة، وفي بعض الحالات الأخرى قد يسبقه أعراض منذرة كالهبوط والدوخة.

يوضح «السيد» أن هبوط الدورة الدموية يمكن أن يصاحبه بعض الأعراض التي تتمثل في: انخفاض ضغط الدم، تدهور في درجة الوعي أو عدم تركيز، دوخة شديدة.

فحوصات مطلوبة

بمجرد ملاحظة الأعراض السابقة، يوصي «السيد» بضرورة التوجه لأقرب طبيب أو مستشفى لإسعاف المريض أولًا وإجراء عدد من الفحوصات كقياس ضغط الدم ورسم قلب وعمل موجات صوتية على القلب.

وسائل علاجية

علاج هبوط الدورة الدموية يختلف حسب السبب، فبعض الحالات تحتاج إلى تناول أدوية لتنشيط عضلة القلب، أما إذا كان ناتجًا عن جلطة في القلب فيحتاج المريض إلى عمل قسطرة ودعامة وعلاج الشرايين، وفقًا لـ«السيد» و«غازي»، وهبوط الدورة الدموية الناتج عن اختلال في نظم القلب علاجه يتطلب عمل صدمات كهربائية، والناتج عن جلطة في الرئة يستلزم تناول مذيبات للجلطة، ويحتاج المريض إلى أخذ محاليل كثيرة إذا كان ناتجًا عن الجفاف.


اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية