أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اكتشاف مادة مسرطنة باللبان.. فرنسا تحظر مادة مبيضة بالحلويات

02:29 م الجمعة 19 أبريل 2019
اكتشاف مادة مسرطنة باللبان.. فرنسا تحظر مادة مبيضة بالحلويات

فتاة تمضغ اللبان

كتبت- ياسمين الصاوي

قررت فرنسا حظر استخدام مادة ثاني أكسيد التيتانيوم، التي يتم إضافتها إلى اللبان والشوكولاتة والصلصات لجعلها تبدو بيضاء اللون، بدءًا من العام المقبل.

وتحمل هذه المادة اسم E171 على ملصقات الحلوى، وتدخل أيضًا في صناعات عديدة، مثل معاجين الأسنان وواقي الشمس، وفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

وتبين أن هذه المادة الكيميائية المسرطنة تعبر جدار الأمعاء إلى الرئة والكبد بعد دخولها من الفم، وذلك من خلال فحص حيوانات التجارب.

وكان المعهد الوطني الفرنسي للبحوث الزراعية أول من أعلن مخاوفه من التأثيرات الضارة لمادة E171 على الحيوانات، حيث أظهرت دراسة أن 40% من الفئران ازداد لديهم نمو الأورام السرطانية عند إضافة هذه المادة إلى المياه التي يتناولونها لمدة 100 يوم.

وذكرت الأبحاث أن مادة E171 تعمل على تدمير الأمعاء، وتسمح للبكتيريا الضارة بالدخول إلى الجهاز الهضمي، وتمنع امتصاص العناصر الغذائية.

اقرأ أيضًا: من كشك الحلويات.. 6 منتجات صحية يمكنك شرائها (صور)

وطُلب من وكالة AMSES للصحة والسلامة مراجعة 25 دراسة تفحص مادة E171، وتبين أن هناك نقص في البيانات العلمية التي تثبت أن هذه المادة المضافة آمنة للبشر، كذلك لا يمكن تحديد كمية يومية يمكن تناولها منها، حسبما أعلنت وزارات الاقتصاد ووزارة البيئة الفرنسية في بيان مشترك أمس.

وأعلنت الوزارتان أنه تم توقيع قرار بتعليق بيع المنتجات الغذائية التي تحتوي على ثاني أكسيد التيتانيوم اعتبارًا من 1 يناير العام القادم، وسيتم نشر القرار في وقت قريب، مشددين أن هذا يعد إجراءً وقائيًا، ويرجى من الشركات استخدام البدائل المعروفة.

وذكر البيان: "نظرًا لأن المادة المضافة E171 مصرح بها على مستوى الاتحاد الأوروبي، فسيتم إخطار هذا الطلب عند توقيعه على المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء الأخرى، والتي ستجتمع خلال 10 أيام لدراسة هذا الإجراء."

ولا ينطبق هذا الحظر على المنتجات غير الغذائية، فعلى سبيل المثال، ستبقى مادة E171 مسموحًا بها في كريم الواقي من الشمس بسبب قدرته على عكس الأشعة فوق البنفسجية.

ولا ينطبق الحظر أيضًا على الأدوية التي تدخل في مكوناتها مادة E171، حيث قالت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية أن قرار السلطات الفرنسية لا يؤثر على الأدوية، ولا يوجد حتى الآن أي دليل على أن ثاني أكسيد التيتانيوم في الأدوية يسبب أي مشكلات صحية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية