أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بشرى سارة لـ125 ألف مريض .. أول دواء مصري لعلاج "المنتكسين" من فيروس سي

11:25 م الأربعاء 22 مايو 2019
بشرى سارة  لـ125 ألف مريض .. أول دواء مصري لعلاج "المنتكسين" من فيروس سي

Epclusa-99

كتب- أحمد كُريّم:

في خطوة تعد الأولى من نوعها، تبدأ مصر تصنيع أول دواء مصري لعلاج المرضى المنتكسين من علاج فيروس سي، وذلك بعد أن وافقت الإدارة المركزية لشئون الصيدلة على اعتماد الدواء الذي يشكل نقلة في علاج فيروس سي ويقل من الاعتماد على الدواء المستورد.

وعالجت مصر أكثر 2.5 مليون شخص خلال الثلاثة سنوات الماضية، من بينهم 125 ألف مواطن لم يتماثلوا للشفاء، "منتكسين" ، بنسبة 5% مما يضطر الأطباء إلى منحهم أدوية مختلفة لعلاج الانتكاس لمدة ثلاثة أشهر آخرى،

وأكد الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية أن موافقة "الصيدلة" على تسجيل العقار المصري (سوفوسبيفير/ فيلباتاسفير ) وهو أحد أهم المركبات الخاصة بعلاج فيروس سي خاصة في حالات المنتكسين تعد خطوة هامة في تصنيع الدواء المصري.

وأوضح أن 3 شركات مصرية ستبدأ في تصنيع الدواء، وأن العقار المسجل سيعطي مميزات إضافية عن العقاقير المستخدمة حاليًا، وسيطرح قريبًا في السوق. وأكد أن الدواء الجديد تم اعتماده بعد إجراء التجارب السريرية عليه في مصر، وأثبت نجاح كبير في فاعليته.

وأشار "دوس" إلى أن الدواء المصري الجديد سيستخدم لعلاج مرضى فيروس سي والمصابين بتليف كبدي وخلل جزئي بوظائف الكبد خاصة الحالات المنتكسة للعقاقير الاعتيادية المستخدمة حاليًا، ويتميز بالفاعلية والمأمونية العالية .

وقال إن الدواء قبل اعتماده للتصنيع في مصر كان يستورد من إحدى شركات الأدوية الأمريكية التي تنتج العقار الأصلي تحت اسم Epclusa ، بأسعار مرتفعة، وستكون تكلفة الدواء المصري أقل بكثير من المستورد.

وأضاف أن الدواء الأصلي حصل على موافقة هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية في يونيو ٢٠١٦ لعلاج الطرازات الجينية الستة لفيروس سي، لكن لارتفاع ثمنه احجمت الكثير من الشركات المصرية على إنتاج المثائل الخاصة بالعقار.

وأشار إلى الدواء الجديد أول علاج مصري، بعد أن كانت بعض الأدوية لا تناسب مع عدد من المرضى خاصة الذين يعانون من التليف أو من وجود مشكلات في الكلى، مما جعلهم بحاجة إلى أنواع جديدة من الأدوية تتناسب مع حالتهم.

وأشار الى الانتكاس يظهر عادة خلال 6 أشهر من تلقى أول جرعات العلاج، ويستمر الكورس الواحد لمدة 3 أشهر ثم يليه كورس جديد لـ3 أشهر أخرى (علاج المنتكسين) وبعدها يمكن قياس مدى تطور الحالة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية