أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يخلصك عصير القصب من حصوات الكلى؟

07:32 م الخميس 24 يناير 2019
هل يخلصك عصير القصب من حصوات الكلى؟

عصير القصب

 كتبت- حسناء الشيمي

يقبل كثيرون من مرضى حصوات الكلى على تناول عصير القصب، اعتقادا منهم أنه يساعد على التخلص من الحصوات، كما يتناوله آخرون للوقاية.. فما حقيقة ذلك الاعتقاد وما المشروبات الأفضل للتخلص من الحصوات؟. 

حذرت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، من الاعتماد على عصير القصب للتخلص من حصوات الكلى، موضحة أنه يحتوي على كميات مرتفعة من السكر تتسبب في تصلب شرايين الكلى ما يؤدي لإعاقتها عن التخلص من الحصوات، وبالتالي فهو من المشروبات الممنوعة أثناء الإصابة بحصوات الكلى خلافا للشائع.

البرتقال واليوسفي فواكه شتوية لذيذة.. هل تسبب حصوات الكلى؟

ونصحت جاد الحق، باستبدال عصير القصب بالليمون حيث تتميز الفواكه الحمضية بكفائتها في محاربة حصوات الكلى وتقليلها وبالتالي تساهم في علاجها، وكذلك مشروب الشعير.

وأكدت استشاري التغذية العلاجية، أن الأفضل والذي يعتبر أهم السوائل التي تساعد في التخلص من حصوات الكلى الماء لأنه يساعد الكلى على إفراز أكبر كمية من البول، ما يساهم في سهولة خروج الحصوة من مجرى البول، فضلًا عن تقليل ألم الحصوة.

اقرأ أيضا: طرق طبيعية للتخلص من حصوات الكلى

وأتفق معها الدكتور أيمن صلاح، أستاذ جراحة الكلى والمسالك بكلية الطب جامعة القاهرة، مؤكدا على أهمية تناول ما لايقل عن 2: 3 لتر بشرط توزيعها على مدار اليوم، فضلًا عن أهمية الاعتماد على السوائل الأخرى، كالينسون، والنعناع، والكراوية، موضحا أن هذه السوائل تساعد على التخلص من الحصوات فقط إذا كانت أصغر من 1سم، ولكن إذا كان حجمها أكبر ففي هذه الحالة يتم اللجوء إلى المنظار لتفتيتها إلى أحجام أصغر ثم يعود الاعتماد على السوائل الطبيعية التي تساعد على التخلص منها من خلال مجرى البول.

اقرأ أيضا: الحصوات خطر يهدد الكلى.. كيف يتم التعامل معها؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية